المنتجعات الروسية على بحر قزوين


هناك العديد من الأماكن الرائعة فى روسيا ذات طبيعة خلابة و معالم تاريخية فريدة ومثيرة للإهتمام، لكن ماذا عن الشواطئ والمدن الساحلية ؟ شواطئ رملية ذهبية ممزوجة بالكوارتز وأصداف صغيرة ممتدة لآف الكيلو مترات ، تجدها فقط تلك المدن الموجودة على “بحر قزوين ” حيث تقع المدن السياحية الساحلية والتى يوجد فيها منتجعات ترفيهية وعلاجية ، تتمتع بمناخ معتدل دافئ وهواء نقي على مدار العام ، مجهزة بشكل جيد و قريبة من منابع المياه المعدنية والحرارية مثل :محج قلعة ، كاسبيسك، لاغان ، ديربنت، داغستان لايتس وإيزبيرباش،و أستراخان ، فى السطور التالية نتعرف أكثر على بحر قزوين والمنتجعات الروسية الواقعة عليه

فكرة عامة عن بحر قزوين:

هو في الواقع بحر قزوين هو بحيرة ضخمة جدًا وليست بحراً، تقع على الحدود بين قارتى آسيا وأوروبا، ولا تتصل بأي بحر آخر أو محيط ، لذلك اختلف حول توصيفه ما بين بحر أو بحيرة ؟ ،وإن كان البعض يعتبره أكبر بحيرة في العالم ،حيث تبلغ مساحته 371 ألف كيلو متر مربع،طوله 1,200 كيلو متر، بعرض يصل لـ 300 كيلو متر،ويبلغ أقصى عمق له 1,023 متر.

 يصب في بحر قزوين حوالي 130 نهرًا، توفر له ما يقرب من 300 كيلومتر مكعب من المياه العذبة كل سنة، ويعد كل من نهر الفولغا ونهر الأورال من أهم مصادر تدفق للمياه العذبة في شمال بحر قزوين، وبالرغم من هذا التدفق في الشمال إلا أنّ البحر يبقى مالحًا في وسطه .

تطل على بحر قزوين  5دول هي : روسيا وإيران وأذربيجان وتركمانستان وكازاخستان ، يتمتع ساحل بحر قزوين بأكمله ببيئة جيدة وشواطئ ممتازة ومنطقة منتجعات بها ومصحات علاجية وتوجد المنتجعات الروسية فى منطقتي أستراخان و داغستان في شمال بحر قزوين وتنتشر الكثير من الجزر في بحر قزوين وهي غير مأهولة بالسكان لذا أصبحت مناطق للطيور المهاجرة والمحميات الطبيعية المميزة ، ومعظم هذه الجزر تقع بالقرب من سواحل الدول الخمسة ، أكبرها من حيث المساحة هي “جزيرة أوجورجيا آدا” الواقعة قبالة سواحل تركمانستان الغربية على مساحة تبلغ 45 كم مربع.

لماذا سمى بحر قزوين؟

لقد تعددت الأسماء التي أُطلقت على هذا البحر بتعدد العصور ولاختلاف العهود وتبعاً للجهة التي تطلق عليه الإسم، ولكنه كان يرتبط بإسم الشعوب والقبائل التي سكنت حوله، فهو تارة بحر الفرس، أو مازندران، أو بحر الخرز، أو التركمان أو القوزاق، أو غيرها، ويقال إن العرب قديماً أطلقوا عليه إسم بحر قزوين نسبة الى بعض القبائل الفارسية التي كانت تقيم على شواطئه الجنوبية والشرقية ، ومنه اقتبس الإسم الأشهر بينها الآن «بحر قزوين» أو Caspian Sea

أهمية بحر قزوين:

بحر قزوين غني بالموارد الطبيعية والمعادن فقد تم اكتشاف حقول نفط به جنبا إلى جنب حقول الغاز، حيث تم إكتشاف النفط في منطقة بحر قزوين منذ قرون عديدة كذلك الغاز الطبيعي ،والذى  ويحتل المرتبة الرابعة بعد روسيا وقطر وإيران، أيضاً  يعتبر بحر قزوين أكبر وأهم موطن للكافيار في العالم حيث يعيش سمك الحفش في بحر قزوين قرب مصب الأنهار في الشمال على الفولغا والأورال، وفي الجنوب على النهر الأبيض (سفيد رود) الذي ينبع من شمال غرب إيران ويصب في هذا البحر، يعتبر الكافيار من أغلى المواد الغذائية في العالم ويطلق عليه لقب «طعام الأثرياء»، والتي يستخدم بيضها لإعداد الكافيار ويعرف «بالألماس الأسود» أو «اللؤلؤ الأسود»، وذلك نظراً الى لونه وارتفاع ثمنه ومن أشهر هذه الأنواع هي:  بيلوغا، آسيترا، سيفروغا.

المنتجعات الروسية على بحر قزوين:

مدينة استراخان :

في كثير من الأحيان تسمى مدينة أستراخان البندقية الجنوبية لروسيا وذلك لأنه تم إنشائها على 11جزيرة في منتصف القرن الرابع عشر، وهي واحدة من أهم المدن في جنوب روسيا، تقع عند مصب نهر الفولغا على بعد 60 كم من الساحل الشمالي لبحر قزوين، تتميز بمجموعة متنوعة من الشواطئ ومناخ مريح وخزانات علاجية متنوعة مع طين استشفاء ومياه معدنية ،في الربيع والصيف يحصل السياح على فرصة فريدة للإعجاب بمزارع زهور اللوتس التي تقع في دلتا نهر الفولغا.

مدينة كاسبيسك:

هي منطقة ضواحي فى ماخاتشكالا (محج قلعة) داغستان هى  مكانًا رائعًا لتحسين الصحة بشكل عام،  حيث توجد بها الشواطئ الرملية الفسيحة والهواء الصحي والنباتات غير العادية و الحدائق الجميلة الغابات البرية والأشجار القديمة والجبال الشامخة في كل مكان والتى تساعد على أخذ استراحة من المدن الصاخبة.

مدينة محج قلعة :

محج قلعة مكان فريد في روسيا حيث تتشابك العديد من الثقافات،  تاريخ هذه المستوطنة كبير جدًا،  اليوم ، أصبحت هذه المدينة الروسية الصغيرة مركز اهتمام العديد من السياح من جميع أنحاء العالم، هناك العديد من المعالم الثقافية والمعمارية في محج قلعة.

مدينة ديربنت:

دربنت هي واحدة من أقدم المدن في شمال القوقاز ، وتقع على ساحل بحر قزوين. إنها ثاني مدينة في داغستان وأقصى جنوب روسيا. عمره 2000 سنة.

مدينة إيزبيرباش:

هذه مدينة مشهورة إلى حد ما في روسيا ، وهي اليوم تابعة لجمهورية داغستان ، تقع على شاطئ بحر قزوين، إنها مدينة جميلة ومثيرة للاهتمام ،بها عدد كبير من الأماكن والمعالم السياحية التي لا تنسى، السكان المحليون ودودون ومرحبون ويسعدون دائمًا بالترحيب بالضيوف.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.