أكبر متحف للفن الأوروبي في موسكو


متحف بوشكين للفنون الجميلة هو أكبر متحف للفن الأوروبي في موسكو، افتتح في بداية القرن ال 20 ، على أنغام قطعة من موسيقى “الكانتاتا المهيبة” التي تم تلحينها خصيصا لهذا الغرض، بحضور العائلة الإمبراطورية، تم تصميم مبنى المتحف من قبل المعمارىين رومان كلاين و فلاديمير شوخوف، في الوقت الحاضر تضم مجموعة المتحف حوالي 670.000 معروضًا، روائع من الفن الأوروبي والعالمي ، تغطي الفترة الزمنية من العصور القديمة حتى يومنا هذا، وهى عبارة عن: لوحات، أعمال النحت، رسومات، أعمال الفن التطبيقي، القطع الأثرية، القطع النقدية والميداليات والصور الفنية ، ويحتوي مستودع المخطوطات على وثائق تتعلق بتاريخ المتحف والأعمال الأكاديمية والرسائل التي كتبها مؤسس المتحف، كما يمتلك متحف بوشيكن حالياً واحدة من أكبر مجموعات الفن العالمي من مصر القديمة واليونان وفرنسا، إضافة إلى أعمال فنية لأشهر الفنانين أمثال “دافنشي” و”فان جوخ” والتي تعد كنزاً وتغذية بصرية ثرية لمحبي الفن ورواد المتاحف ، أيضاً يضم متحف بوشكن للفنون الجميلة مجموعة واسعة من أعمال أشهر الفنانين مثل : بيكاسو ، غوغان ، ماتيس ،ومجموعة الأيقونات البيزنطية التي صنعها أساتذة مشهورون عالميًا (بوتيتشيلي ، كرانش وآخرون) تدهش بروعتها وجمالها.

فكرة إنشاء المتحف وإسمه :

تعود فكرة إنشاء هذا المتحف إلى عالم الآثار والمؤرخ ومديره الأول “إيفان فلاديميروفيتش تسفيتيفا”، في البداية ، كان من المفترض أن يكون المتحف تعليميًا ومساعدًا عامًا لنسخ الأعمال الفنية ويتبع جامعة موسكو .

لا يرتبط إسم المتحف ارتباطًا مباشرًا بالشاعر الروسي “ألكسندر بوشكين”، فقد أطلق عليه فى البداية تسمية على شرف الامبراطور ألكسندر الثالث عند إفتتاحه عم 1912، لكن بعد الثورة البلشفية أعيدت تسميته عام 1923 ليصبح متحف الدولة للفنون الجميلة،لكنه أصبح متحف بوشكين للفنون الجميلة بمناسبة  الذكرى المئوية لوفاة الشاعر بوشكين في عام 1937.

معروضات متحف بوشكين للفنون الجميلة:

اللوحات :

يضم متحف بوشكين أكثر من 350 ألف لوحة، بما في ذلك اللوحات الأكثر شهرة لدورير وأندريا مانتيجنا وكلود كالوت ورامبرانت وأنتون زوبوف وكارل بريولوف وإيليا ريبين وديمتري فروبيل وآنا أوستروموفا ليبيديفا ونيفينسكي، وتعرض كلها بترتيب زمني ،من المعروضات الهامة جزء من تكوين “ميلاد المسيح” من بازيليك كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان .

الفن الجرافيكي:

يحتوي المتحف على حوالي 150000 نقش، تم إنشاء الجزء الرئيسي من المجموعة على أساس مجموعة متحف روميانتسيف ، الذي تبرع بحوالي 40 ألف عمل ، هنا رسومات إيليا ريبين ، فالنتين سيروف ، ميخائيل فروبيل ، ألكسندر بينوا ، نيكولاي أوليانوف.

النحت:

على مدار سنوات وجوده ، جمع المتحف أكثر من 600 منحوتة تعود إلى القرنين السادس والعشرين وأعمال أساتذة فرنسيين Lemoine و Caffieri و Houdon و Clodion ، بالإضافة إلى أعمال Rodin و Maillol و Bourdelle و Zadkine و Archipenko.

علم الآثار:

يتم عرض فن العالم القديم في المتحف بشكل رئيسي في القاعات المصرية والآشورية. بالمناسبة ، عند افتتاح المتحف ، تم تخصيص 12 غرفة من أصل 20 لفن اليونان القديمة وروما القديمة ، يحتل معرض العالم القديم معظم الطابق الأول ، يعرض فى المبنى الرئيسي لمتحف بوشكين أعمالًا من فنون العصور الوسطى القديمة المصرية القديمة ، معظم القطع المعروضة في القاعة رقم 1 معروضة منذ افتتاح المتحف في عام 1912 وهي من مجموعة عاشق الثقافة المصرية القديمة فلاديمير غولنيشيف (1856-1947) ، إنها واحدة من أفضل المجموعات الخاصة للفن المصري القديم في العالم ، والتي حصل عليها المتحف في عام 1909 ، هذه المجموعة المكونة من حوالي 8000 قطعة كانت أول مجموعة مهمة من القطع الأصلية لمتحف الفنون الجميلة.

العملات:

يوجد في قسم المسكوكات أكثر من 200 ألف قطعة نقدية وميدالية وسبائك من الأحجار الأوروبية المنحوتة، يتكون الجزء الرئيسي من المجموعة من معروضات من مجموعة العملات المعدنية والميداليات من جامعة موسكو الإمبراطورية، المعرض مقسم إلى أربعة أقسام رئيسية: أوروبا الغربية ، العتيقة ، الروسية والشرقية.

حقائق مثيرة للاهتمام حول متحف بوشكين للفنون الجميلة:

  • خلال سنوات الحرب من 1941-1945 ، تم نقل لوحات من المتحف إلى نوفوسيبيرسك وسوليكامسك.
  • كانت آخر مرة غادرت فيها واحدة من أشهر اللوحات في العالم “La Gioconda” لليوناردو دافنشي متحف اللوفر كانت في عام 1974. ثم جاءت إلى متحف بوشكين. جاء حوالي 300000 من عشاق الفن لمشاهدة Gi
  • في الذكرى السبعين لجوزيف ستالين ، نظم المتحف معرضًا للهدايا من شعوب الاتحاد السوفياتي والدول الأجنبية.
  • قبل ثورة أكتوبر ، كان المتحف يحتوي على منحوتات فقط. بعد ذلك ، تم استكمال المجموعة بلوحات مصادرة من المجموعات الخاصة. بعد الحرب الوطنية العظمى ، وصل المتحف لوحات من معرض دريسدن والمتاحف الأوروبية الأخرى.
  • في المجموع ، تحتوي أموال المتحف على أكثر من 700 ألف معروض مختلف. فقط جزء صغير منهم متاح للزوار.

تم تضمين متحف بوشكين في قائمة المتاحف الأكثر زيارة في العالم أكثر من مليون زائر كل عام.

مواعيد العمل:

الثلاثاء والأربعاء والسبت والأحد – من 11:00 إلى 20:00 ؛

الخميس والجمعة – من 11:00 إلى 21:00 ؛

الاثنين يوم عطلة.

الموقع الالكترونى:

https://pushkinmuseum.art/

عنوان المتحف:

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.