القوقازطبيعة خلابة وأجواء هادئة


القوقاز هو مكان يجتمع فيه الهواء الجبلي ورائحة الصنوبر والبحر، وترى العين بحيرات زرقاء ، وأنهار شفافة متلألئة ،وينابيع مياه معدنية علاجية ، وقمم عنيدة من سلسلة التلال القوقازية العظيمة، وغابات لم يمسها أحد، ووديان أخاذة ، وكهوف، وشلالات، القوقاز ليست غنية بالطبيعة فقط ،فمنذ العصور القديمة، عاشت مجموعات عرقية مختلفة صنعوا تاريخهم ونشروا ثقافتهم، يتميزون أيضا بتعدد اللغة التي يبلغ عددها إلى حوالي الخمسين لغة مع إختلاف أديانهم مابين (الإسلامية، والمسيحية، والمجوسية)، كما يتشابة أهل دول القوقاز بالشعب الروسي نظرا لإعتبار البلاد كانت جزء من الإتحاد السوفيتي ، تتمتع منطقة القوقاز بكل مقومات السياحة، من طبيعة خلابة، إلى معالم تاريخية وسياحية تبقى في ذاكرة كل زائر بغض النظر عما يحلم به وطبيعة الإجازة التي كان يتوقعها.

الموقع الجغرافى :

القوقاز هي المنطقة الجبلية الواقعة بين بحر قزوين والبحرالأسود وتقسمها جبال القوقاز.وهي موقع جبال القوقاز، بما في ذلك سلسلة جبال القوقاز الكبرى، التي كانت تـُعتبر تاريخياً حاجز طبيعي بين شرق أوروبا و غرب آسيا

دُول القوقاز:

تنقسم منطقة القوقاز إلى مجموعتَين من الدُّول وهي: دول القوقاز الشماليّة، ودُول القوقاز الجنوبيّة،تقع أراضي دُول القوقاز الشماليّة بالكامل ضمن أراضي الاتِّحاد الروسيّ، كما تقع فيها أيضاً مناطق ذات حُكم ذاتيّ، وهي: أديغيا، وقراتشاي- تشيركيسيا، وقبردينو- بلقاريا، وأوسيتيا الشماليّة، والشيشان، وإنغوشيتيا، وداغستان. كانت جمهوريات القوقاز الشمالي السبع جزءاً من روسيا الاتحادية والتي كانت تشكل مع جمهوريات أخرى “الاتحاد السوفييتي”، ثم ظلت كما هي ضمن الإطار الحدودي لروسيا الاتحادية، أما دُول القوقاز الجنوبيّة فهم ثلاث دول أعلنت استقلالها عن روسيا بعد تفكك الاتحاد في عام 1991 وهم : جمهورية أذربيجان، وجمهورية أرمينيا، وجمهورية جورجيا .

الأماكن السياحية في القوقاز :

 1 – شلال سالتينسكي على أراضي داغستان:

يقع شلال سالتينسكي على أراضي داغستان ، وهو معجزة حقيقية للطبيعة ، يقع بالقرب من قرية سالتا في منطقة جونيب، على طول مضيق سالتينسكايا ، يتدفق نهر سالتينكا الجبلي السريع. يضيق الوادي الضيق بالفعل للنهر تدريجياً ، وينتهي بكهف تحت الأرض ، يوجد في سقفه حفرة مستديرة تغسلها المياه ، يبدو أن النهر يغوص في ثنايا الوادي ثم يسقط من خلال هذه الحفرة من ارتفاع 20 مترًا إلى قاع الكهف، المشهد مثير للإعجاب بشكل لا يصدق. إنه دائمًا ما يكون الشفق في الكهف ، لكن أشعة الضوء لا تزال تشق طريقها ، لتلوين الفضاء تحت الأرض بظلال مختلفة وتأسر المسافرين بلعبة لا توصف من الضوء والظل.

2 – بحيرة كيزينويام بين داغستان والشيشان:

بحيرة كيزينويام الواقعة جغرافيًّا على الحدود الجغرافية بين داغستان والشيشان وتحديدًا في الجهة الجنوبية من روسيا، هي أكبر البحيرات الجبلية العالية في المنطقة، وتمتازبـالمناظر الطبيعية الساحرة، الإطلالة الخلابة على جبال القوقاز، ضمها المياه الصافية الفيروزية والمساحات الخضراء، قدرة السائح فيها على ممارسة عدة أنشطة مثل: صيد الأسماك والسباحة ومشاهدة الطيور والحيوانات.

3 – جبل إلبروس قبردين بلقاريا:

من أكثر المواقع التي تتضمن عنصري التشويق والإثارة في قبردين بلقاريا، جبل “إلبروس”، الذي يقع على حدودها مع جورجيا وجمهورية قرشاي، وهو عبارة عن بركان خامد ضمن الأجزاء الغربية من سلسلة جبال القوقاز، وتُعد قمته الأعلى في روسيا وأوروبا، بارتفاع 5642 مترا عن سطح البحر، أي أعلى من قمة “مون بلان” الواقع في سويسرا.

4 – بحيرات بادوك قراتشاي- تشيركيسيا:

تقع في غرب القوقاز على أراضي محمية تيبيردا الطبيعية،و هي عبارة عن ثلاث بحيرات جبلية تقع على طول نهر بادوك في محمية تيبيردا الطبيعية. تسمى هذه البحيرات أيضًا بحيرات بادوك السفلى ، وبين السكان المحليين – باختصار بادوكي، وتحيط بها غابات الصنوبر والبتولا. توجد مسارات للمشي لمسافات طويلة حول البحيرات.

5 – كهف أزيش الكبيرأديغيا:

الكهف عبارة عن مجموعة من عدة قاعات ضخمة ، على طول قاع نهر لوزوفوشكا، ويقع في الجزء الجنوبي من سلسلة جبال أزيش تاو على ارتفاع 1600 متر. بشكل عام ، يقع هذا المكان جغرافيًا في إقليم أبشيرونسكي في إقليم كراسنودار، ولكن نظرًا لقربه الشديد من الحدود الرسمية لأديغيا، فهو دائمًا مرتبط به ، وليس بإقليم كراسنودار

6 – المياه المعدنية القوقازية إقليم ستافروبول :

المياه المعدنية في القوقاز هي واحدة من أكثر الأماكن التى ينجذب إليها المواطنون الروس والسياح أيضا حيث توجد المؤسسات الطبية والعلاجية والتي تعتمد على البيئة الطبيعية ومنتجاتها، تقع على أراضي ثلاثة مقاطعات وهى أيضاً تابعة للاتحاد الفيدرالى الروسي هى : إقليم ستافروبول ، وجمهورية قراتشاي – شركيس ، وجمهورية كاباردينو – بلقاريان ،وبالتحديد  في جنوب سفوح مجموعة القوقاز الكبرى يقع إقليم ستافروبول يوجد مكان رائع  قوقازي مياه معدنية ،وهي منطقة فريدة من نوعها، حيث ينبع من أراضيها أكثر من 130 ينبوعًا للمياه المعدنية ،لا يوجد لهم مثيل فى العالم من حيث هذا التنوع في تكوينه وجودته وخصائصه العلاجية، ومن أشهر المدن و مراكز العلاج الطبيعى توجد فى مدينة مينيرالني فودي القوقازية ،مدينة كيسلوفودسك.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.