شراء عقار في روسيا


شراء عقار في روسيا من أنجح أنواع الاستثمارات لعدة أسباب أولها: فرصة تحقيق أرباح كبيرة مع نسبة مخاطرة قليلة جداً، تأرجح سعر الروبل أمام الدولار بسبب تغيير سعر برميل النفط، الأمان في الاستثمار من حيث حرية التملك حتى للأجانب وهو ما يتيح لهم إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة في روسيا، وبعدها يمكن التقدم للحصول على الجنسية الروسية.

مميزات السوق العقاري في روسيا:

أهم مميزات السوق العقارى فى روسيا هو أنه يعرض مجموعة متنوعة من الخيارات، فيكفي فقط أن تعرف أن مساحة روسيا 17,075,200 كيلومتر مربع، وهي بذلك تكون أكبر دولة فى المساحة على مستوى العالم، بالتأكيد ستجد شقة أو عقارا سكنيا وحتى قصورا وفيلات فخمة، قد تكون الأفضل في أكبر دولة في العالم.

بالإضافة إلى ذلك فإن روسيا تحتوي أكثر من 1000 مدينة، كل مدينة هي مثيرة للإهتمام وجذابة على طريقتها الخاصة، ولها مميزات كثيرة أهمها: هي البنية المعمارية غير العادية والمعالم التاريخية والثقافية الفريدة والمحميات الطبيعية، توجد في موسكو الكثير من الشقق الأنيقة الحديثة في أعلى أبراج في أوربا” موسكو سيتى“،يتراوح متوسط سعرالشقة المائة متر من سبع مائة ألف إلى مليون دولار تقريباً،(يوجد أقل ويوجد أغلى) بحسب مواصفات الشقة ومستوى التشطيب، أو يمكن شراء منزل يطلق عليه بالروسية “كوتيدچ” على بعد 50 كم من موسكو وسط الغابات، يتراوح متوسط سعر أربعمائة ألف دولار بمساحة إجمالية مائة وخمسون متر مربع.

كذلك يمكنك العثورعلى شقق سكنية عصرية فى جزيرة كريستوفسكي إحدى أكبر جزر العاصمة الثقافية سانت بطرسبرغ، يتراوح متوسط سعرالشقة المائة مترمن ثلاث مائة ألف إلى سبع مائة ألف دولار تقريباً،(يوجد أقل ويوجد أغلى بكثير) بحسب مواصفات الشقة ومستوى التشطيب، وإذا سئمت حياة المدن وتبحث على ملاذ هادئ وسط الطبيعة الخلابة، فيمكن شراء فيلا فى مدينة سوتشي جوهرة روسيا على البحر الأسود، متوسط سعر مائتين وخسون الف إلى خمس مائة الف دولار تقريباً.

من يستطيع شراء شقة أوعقار سكني في روسيا ؟

يستطيع أى شخص أجنبى أن يمتلك شقة أو عقار سكني في روسيا، فلا يوجد أي محظورات قانونية تمنع الأجانب من شراء شقة أو عقار سكني، هناك فقط بعض القواعد التى يجب إتباعها عند الشراء.

خطوات شراء شقة في روسيا:

1 – البحث عن شقة أو عقار سكنى والتأكد من السجل العقاري ،الطريقة الأفضل للبحث هي عن طريق مكتب محامي عقاري مسجل بشكل قانوني عند الجهات الحكومية حيث أنه سيوفرالجهد والوقت الضائع فى البحث بشكل فردي، وأيضاَ يجنب المشترى التعرض لخطر النصب.

2 – أهم الأوراق المطلوب عند شراء وإتمام عملية تسجيل:

  • عقد البيع والشراء الموقع مابين المالك والمشترى.
  • جواز السفر “المشتري” مترجم باللغة الروسية، مصدق من كاتب العدل أو كما يطلق عليه بالروسية “ناتاريوس”.
  • لكي تتمكن من شراء شقة في روسيا، يكفي أن تمتلك تأشيرة سياحية سارية المفعول.
  • توكيل أو تفويض في حال كان هناك شخص مفوض بالنيابة عن المشترى أو البائع.
  • وثيقة اثبات دفع الرسوم الحكومية على هذه العملية.
  • وثيقة بأسماء الأفراد (الجدد) الذين يحق لهم السكن في هذه الشقة.
  • بنود وإجراءات نقل الملكية (تختلف حسب وقائع و معطيات الشقة والمكان).

3- أهم المعلومات التي يجب أن تتواجد في العقد:

  • تعريف واضح وغير مبهم للشقة عن طريق إبراز العنوان، المساحة، وأي معلومة تخص مواصفاتها المكان المتفق عليه سواء شقة أو عقار أو منزل.
  • حسب القانون الروسي يجب أن يقوم كل شخص بتسجيل مكان وعنوان إقامته أو كما يطلق عليه بالروسية (بُروبيسكا) لدى السلطات الروسية، لذلك من المهم جداً التأكد من أن جميع الأشخاص المسجلين في الشقة المراد شراءها قد تم إلغاء تسجيلهم قبل توقيع عقد الشراء.

4 – الرسوم:

بالإضافة إلى سعر الشراء، على المشترى أن يتوقع دفع أي رسوم مترتبة أخرى مثل: أتعاب محامي عقاري، رسوم تسجيل عقد الملكية، وما إلى ذلك من مصروفات إدارية.

5-ضريبة البيع:

في حال كانت مدة ملكية الشقة تقل عن 3 سنوات فإن البائع الأجنبى يدفع ضريبة أرباح بقيمة 30% من كامل قيمة مبلغ البيع، أكثر من ثلاث سنوات لا تخضع لأى ضريبة، فقط على الشخص المالك للعقار أن يدفع الضريبة مرة واحدة كل سنة متوسط خمسمائة دولار سنوياً.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.