داغستان محمية قوقازية جميلة


تُعد داغستان واحدة من أجمل جمهوريات القوقاز،وبجانب طبيعتها الساحرة فإن البعد التاريخي له أهمية قصوى، إذ كانت موقعًا تاريخيًا شاهدًا على عظمة الإمبراطوريات وأفولها، وكانت معبرًا لحملات التتار والدول الإسلامية ومركزًا للصراع بين العثمانيين والروس على مدى قرون طويلة، وجذبت المنطقة عقول عديد من الأدباء، وكانت محورًأ لأعمالهم الشهيرة، مثل ألكسندر بوشكين وليو تولستوي، تنتشر فيها المباني القديمة، مثل قلعة دربند المطلة على بحر قزوين، كما تنتشر فيها المناطق الطبيعية، التي تجعل من زيارتها فرصة لا تعوض للإستمتاع بالطبيعة البكر، وجمالها الساحر، بالإضافة لمناخ جيد، يتيح الفرصة لزيارة هادئة.

موقع استراتيجي على طرق التجارية الدولية :

جمهورية داغستان، هي دولة تقع في الجزء الجنوبي الأوروبي من روسيا، وهي تابعة للكيان الفيدرالي الروسي،تقع على الطرف الشرقي من الجناح الشمالي لسلسلة جبال القوقاز على طول الشاطئ الغربي لبحر قزوين، عاصمتها هي ماخاتشكالا أو (محج قلعة)،تتميز داغستان بموقع جغرافي استراتيجي على طرق التجارية الدولية مما ولد لها أهمية كبيرة في العلاقات الإقتصادية بين روسيا وآسيا الوسطى وتركيا وإيران كما تمر من خلالها خطوط السكك الحديدية والطرق البرية والجوية والبحرية وخطوط الأنابيب ذات الأهمية الفيدرالية والدولية عبر أراضيها.

بماذا تشتهر داغستان:

تشتهر داغستان بالسجاد الداغستاني ،والكافيار الأبيض، والسيوف والخناجر التقليدية، من مختلف المجموعات العرقية ،والقبعات والأزياء التقليدية،وتتمتع داغستان بأماكن طبيعية خلابة على طول بحر قزوين، والتى تجذب عدد كبير من السياح.

تأشيرة داغستان السياحية:

جمهورية داغستان تابعة للكيان الفيدرالي الروسي ، وبناءاً عليه يتم الحصول علي  تأشيرة سياحة لروسيا والراغب في السفر الي داغستان يحتاج الي تأشيرة روسيا السياحية من السفارة الروسية او قنصلية روسيا الموجودة في بلده.

نبذه تاريخية:

وصل الإسلام إلى داغستان في بداية القرن السابع الميلادى ولعب الإسلام دورا كبيرا في تحديد هوية البلاد،بعد اعتناق جميع أجزاء داغستان للإسلام، سادت اللغة العربية في البلاد، وأصبحت اللغة الرسمية في الكتابة، وشيدت المدارس لنشر التعليم، خضعت العديد من أجزاء داغستان لحكم الخلافة الإسلامية، والتي كان مقرها بغداد في القرن العاشر، وبعد تدمير الخلافة الإسلامية، خضعت البلاد لسيطرة الكثيرين مثل: الفرس، والسلاطين الأتراك، وأذربيجان، و الروس، بعد عدة حروب إنتقلت داغستان إلى الإمبراطورية الروسية، ثم إنضمت إلى الإتحاد السوفيتى ، وحالياً تتبع روسيا الفيدرالية.

أهم الأماكن السياحية في داغستان:

1 – مدينة دربند:

أقدم مدن في روسيا فإن تاريخها يرجع إلى حوالى 5000 عام، والتجول في الشوارع القديمة في دربند واستكشاف قلعة نارين كالا من القرون الوسطى التي أدرجتها اليونيسكو ضمن مواقع التراث العالمي لهى فرصة عظيمة لهواة التاريخ ، ويمكن أيضاً زيارة “مسجد الجمعة” المحلي الذي يعتبر أقدم مسجد في روسيا.

2 – مسجد ماخاشكالا الكبير:

أحد رموز السياحة في داغستان ، ويعتبر مسجد ماخاشكالا الكبير من أكبر المساجد في أوروبا، ويشتهر بعمارته المتميزة، وتم تأسيسه في تسعينات القرن العشرين. وبعد عدة سنوات تم إعادة تعميره لتكبير مساحته، كي يستوعب كل أعداد المصليين

3 – قلعة نارين كالا:

أحد أهم رموز السياحة في داغستان والعالم، فيعود عمرها إلى أكثر من ألفي عام، وعبارة عن قلعة، وحصن كانت موقع لإقامة العديد من الإمبراطوريات التي غزت البلاد.تدمر الحصن في الحرب الوطنية، والحرب العالمية، وتم ترميمه عدة مرات، لكن الثقوب التي خلفتها الطلقات لم يزل أثرها حتى الآن. يوجد أيضا متحف بداخل القلعة.

4 – وادي سولاك:

يعتبر وادي سولاك أحد أجمل المناطق في داغستان والقوقاز، ويمتد نهر سولاك بين الجبال، ليصنع “وادي سولاك”، بطول 53 كيلو مترًا، كواحد من أطول الوديان الجبلية في آسيا، وعمق الوادي البالغ 1920 مترًا جعله يتفوق على “جراند كانيون” بالولايات المتحدة الأميركية، وبالرغم طبيعة الجبال الصخرية في وادي سولاك، الا أن الغابات تنتشر على طوله ، وعادة يوجد رحلات كثيرة للوادى تبدأ الرحلة إلى وادي سولاك من قرية دوبكي، التي أمدتها الحكومة بجميع مقومات خدمة السائحين، من ساحة كبرى، تتيح مشاهدة بانورامية للوادي، وعدد من الفنادق والخدمات الأخرى، و أفضل طريقة للوصول إلى وادي سولاك هى السيارة أو الحافلة من “محج قلعة” إلى بلدة دوبكي و تستغرق ساعة .

5 – منارة ديربند :

تعتبر منارة ديربنت من أهم رموز السياحة في داغستان حيث؛ تجذب الكثير من السياح. يمكنك الاستمتاع بمنظر المنارة الساحر وقت الغروب، والتقاط بعض الصور الرائعة لتخليد تلك الذكرى.

كيفية الوصول إلى داغستان:

يمكن الوصول إلى عاصمة داغستان مدينة محج قلعة بسهولة بالطائرة مباشرة من دبي أو اسطنبول دون الحاجة للمرور إلى احدى المدن الروسية أو في حال كنت قادمًا من إحدى المدن الروسية مثل موسكو، سانت بيترسبورغ، كازان، أوفا أو تيومين يمكن إستخدام الطيران الداخلى.

5 comments

  1. التنبيهات: روسيا فور آراب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.