برج سباسكايا أحد أشهر أبراج الكرملين


برج سباسكايا هو البرج الرئيسي على الجدار الشرقي للكرملين في موسكو، ويطل على الميدان الأحمر، أحد أشهر أبراج الكرملين العشرين وأكثرها شهرة،ويعرف أيضا بإسم برج الساعة، يتكون من عشرة طوابق،ثلاثة منها مشغولة بآلية دقات ساعة الكرملين الشهيرة الموجودة على واجهة المبنى، ويبلغ طول البرج 71 متراً،ويُعد أحد أشهر رموز موسكو، بما فيه من القلعة الصغيرة،والبوابة المقدسة،والساعة، سنتعرف في مقالنا على بعض الحقائق التي جعلت من برج سباسكايا من أشهر رموز موسكو وأقدسها.

نبذة تاريخية:

بني برج سباسكايا عام 1491م ،بواسطة المعمارى الإيطالى بيترو سولاري في عهد الأمير المعظم إيفان الثالث (1440- 1505م)،كجزء هام من نظام الدفاع للكرملين،و كان أول معلم في بناء الجدار الدفاعي الشرقي للكرملين فإذا تمكن العدو من اختراق الجدران، فإن الأبواب الحديدية الضخمة للبرج تغلق وتصيد الغزاة بداخله،وتتجه بوابات برج سباسكايا مباشرة إلى الميدان الأحمر فهى بمثابة المدخل الرئيسي للكرملين الذى كانت تدخل منه مواكب القياصرة والوفود الدبلوماسية والدينية القادمة لمقابلة القيصر.

قبل القرن السابع عشر، كان برج سباسكايا أقصر بمرتين من طوله الحالي،وفى بداية القرن 17 بدأ يرتفع نتيجة للعديد من الإضافات التي بدأت بمستويات متعددة نصبها المهندس المعماري الروسي بازين أوغورتسوف والإنجليزي كريستوفر جالوفي،وفي وقت لاحق  توج البرج بشعار الإمبراطورية الروسية (النسر ذو الرأسين)، والذي تم استبداله في عام  1935م بنجم  الياقوت الحالي .

تسمية البرج:

 كان الاسم الأول الذي حصل عليه البرج هو “فرولسكايا” نسبة إلى كنيسة القديس فرول القريبة منه،وفي عام 1658م فقط وبموجب مرسوم من القيصر أليكسي ميخائيلوفيتش تم تسميته ” سباسكايا” تكريما للأيقونة الأسطورية وهى كلمة روسية تعنى(المنقذ -السيد المسيح( الموجودة على الجدارالخارجي،واعتبر رمزاً مقدسا من قبل الشعب في موسكو حينها،فقد كان البرج معجزة،لذا كان من الواجب عليهم أن يرفعوا قبعاتهم ويقدموا كامل تقديرهم أثناء مرورهم من بوابته احتراما وتبجيلا لأيقونة المنقذ -السيد المسيح.

تقول الأسطورة أنه عندما مر نابليون عام 1812م عبر البوابة، لم يقم برفع قبعته كما هي التقاليد، وهبت عاصفة من الرياح حينها خلعت قبعة نابليون،اعتبرها الناس في موسكو فال سيء، لأنه خرج عن التقاليد المتعارف عليها وقلل من احترامه للبوابة.

برج سباسكايا والساعة :

يعود تاريخ ساعة البرج في مدينة موسكو إلى عام 1404م، عندما تم تثبيتها لأول مرة على مقربة من كاتدرائية البشارة في الكرملين، وكانت عبارة عن جهاز ميكانيكي على شكل شخص بشري يدق الأجراس كل ساعة ،صنع تلك الأجراس “الراهب لازار” ، و في عام 1614م تم نصب أول ساعة عملاقة في برج سباسكايا،وبعدها تم نصب ساعات جديدة بآليات أكثر تعقيدا، وعلى مر العصورإهتمت جميع الحكومات الذين تعاقبوا على حكم روسيا بترميم وإصلاح الساعة بشكل دائم، يبلغ محيط وجه الساعة الحالي أكثر من ستة أمتار وارتفاع الأرقام 72 سنتمتر، بينما يبلغ طول عقارب الساعات حوالي ثلاثة أمتار، أما عقارب الدقائق فيصل الى ثلاثة أمتار، تظهر الدقات الموجودة في ساعة برج سباسكايا في الكرملين بموسكو دائمًا وقتًا دقيقًا تمامًا، لأنها مرتبطة مباشرة بساعة التحكم في معهد موسكو الفلكي.

وعلى مر العصورعزفت ساعة الكرملين العديد من النغمات التي تتراوح بين “أوه، أنت عزيزتي أوغسطين” إلى “إنترناسيونال” ، من عام 1938م إلى عام 1996م كانت الأجراس تعد الوقت بهدوء،وفقط من أجل تنصيب بوريس يلتسين، بدأت الأجراس تعمل مرة أخرى،وجرت عميلة ترميم عام 2020م وتم إصلاح الأجراس والنغمات قبل أن تُحضر بنغماتها الحالية المكونة من لحنين: النشيد الروسي وجوقة “سلافسيا” من نهاية أوبرا “غلينكا حياة للقيصر”.

برج سباسكايا والساعة ليسوا فقط رموزالكرملين، ولكن أيضًا رمزاً لاحتفالات العام الجديد في الأساس حيث تبدأ السنة الجديدة للروس مع رنين ودقات ساعة الكرملين.

وإعتباراً من عام 2006 م يقام على إسمه سنوياً “مهرجان الموسيقى العسكرية برج سباسكايا” أحد أهم الملتقيات الثقافية والموسيقية على الساحة العالمية الذى تمتزج فيها المعزوفات والمقامات الموسيقية الشرقية والغربية مع الألوان المبهرة للساحة الحمراء بموسكو، والتي تضم بين جنباتها العديد من المباني ذات الطابع التاريخي العريق.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.