سوتشي أشهرمصايف روسيا


سوتشي هي مدينة ومنتجع تقع على الساحل الشمالي الشرقي للبحر الأسود في منطقة كراسنودارفى روسيا، تقع على بعد 1680 كيلومترا من موسكو، بها أطول وأجمل شواطىء في كل أوروبا يصل طوله إلى 150كلم على البحرالاسود،وتُعد من أشهرالمصايف التي توجد بروسيا،حيث تمتزج فيها الشواطئ والطبيعة الخلابة والمتاحف الأثرية بالإضافة إلى مناخها المعتدل على مدار السنة،وتتميز بمنتجعاتها الصحية وحدائقها وتمتلئ المنتزهات فيها بالهواء الجبلي ورائحة الصنوبر والبحر،وبها أيضاً حمامات للمياه الساخنة التي هي بمثابة أماكن علاجية للعديد من الامراض المختلفة لذلك يقصدها العديد من السياح للتمتع بها و تلقي الاستشفاء فى منتجعاتها الصحية، كما تشتهر سوتشي بأسواق الفاكهة وتحتضن مزارع الشاي.

تقسم مدينة سوتشي الكبيرة الى 4 مناطق هي: أدلر، وخوستينسكي،ووسطي،ولازوريفسكي، وكل هذه المناطق تشكل مجتمعة أضخم مجمع للمنتجعات والمصحات في روسيا، تتميز بأجوائها الليلية النابضة بالحياة، تحوّلت سوتشي إلى محورٍ عصري للأنشطة الترفيهية بعد أن وقع عليها الاختيار لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية  الشتوية 2014 كما أنها استضافت عددا من مباريات كأس العالم في عام2018 ،كل ما بُني في المدينة من مرافق مخصصة لهذا الحدث الكبير هو قيد الاستخدام اليوم: ملعب “فيشت”، حيث جرى حفلي الافتتاح والختام لدورة الألعاب، وملعب “شايبا”، وكذلك الساحات الجليدية، منحدرات التزلج والعديد من المرافق الرياضية الأخرى ،في ذكرى هذا الحدث، تم افتتاح الحديقة الأولمبية التي يمكن زيارتها مجانا.

أما التطورالأساسي للمدينة وإزدهارها فهو يعود الفضل فيه إلى لقرار من جوزيف ستالين أصدره في عام 1934،يقضي بضخ مليار روبل بهدف تحويل هذه البلدة الريفية على ضفاف البحر الأسود إلى منتجع مركزي لجموع العمال والفلاحين من عموم الاتحاد السوفياتي منذ النصف الأول من القرن العشرين، وإبان العصر السوفياتي،أصبحت سوتشي منتجعا شهيرا خاصة مع اتخاذ الزعيم السوفياتي جوزيف ستالين منزلا هناك،واستمرت هذه العادة في روسيا ما بعد العصر السوفياتي، حيث أصبحت سوتشي بمثابة المقر الصيفي لرؤساء روسيا، حتى أن الرئيس السوفياتي ليونيد بريجنيف كان يمضي إجازته الأسبوعية بانتظام في المدينة، وكذلك كان الأمر بالنسبة لأعضاء الحزب الشيوعى،واستقبل الزعيم السوفياتي نيكيتيا خروشوف الزعيم جمال عبد الناصر، ولم يقتصر الأمر على الرؤساء وأعضاء الحزب لكن كانت سوتشى أيضاً مصيف للموظفين والتعاونيات الجماعية المعروفة آنذاك بالسوفخوزات والكولخوزات، والذين كانوا يقضون إجازاتهم فيها مع عائلاتهم.

أشهر المعالم السياحية في سوتشي :

حديقة نباتات سوتشي:

أكبر حديقة نباتات في روسيا بالمنطقة شبه الاستوائية، اسسها عام 1892 خوديكوف صاحب صحيفة “بيتربورغسكايا غازيتا”، تقع الحديقة في مدينة سوتشي، وهي مقسمة إلى قسم علوي وآخر سفلي، وتحتوي على أكثر من 2000 نوع من النباتات جلبت من مختلف مناطق العالم، كما فيها النعام والطاووس، ولن يكفي يوم بكامله لمشاهدة جميع ما فيها من النباتات.

حديقة الريفييرا:

تقع في مركز المدينة، وهي من أماكن الراحة العامة، واسسها عام 1898 خلودوف، وهو تاجر من موسكو، وفيها 240 نوعا وشكلا من الاشجار والشجيرات الثمينة، كما فيها مقاهٍ وملاعب وفيها بيت ستالين الصيفي “داتشا”، يقع البيت في منطقة بيوت الراحة وما زال مغطى بلون اخضر للتمويه، وفي داخل البيت احتفظ بنفس الديكور والاثاث كما كان عليه ايام ستالين، ويشاهد الزائر في الداخل الاريكة الجلدية وبجانبها تمثال شمعي لستالين، حيث يمكن التقاط صور بجانبه، كما يمكن تذوق طبق ستالين المفضل.
وهناك بيوت الشاي، حيث يمكن للزائر ان يتذوق ويحتسي أنواعا من الشاي المنتجة محليا، إضافة لذلك يحصل الزائر على معلومات عن كيفية زراعة نبات الشاي في هذه المنطقة الشمالية. وهنا أيضا برج جبل آخون، تم بناؤه عام 1936 من الحجر الطبيعي ويشبه حصون وابراج القوقاز، ويمكن من منصة المراقبة مشاهدة مناظر طبيعية خلابة تمتع النظر.

منتجعات للعلاج الطبيعي:

ان منابع المياه المعدنية في المنطقة حولت المدينة في اواسط القرن الماضي إلى منتجع للعلاج الطبيعي (أكثر من 500 ألف مصاب في الحرب الثانية عولجوا في مستشفيات سوتشي) واليوم يوجد في المدينة أكثر من 50 منبع للمياه المعدنية تستخدم للشرب والعلاج الطبيعي ويقصدها المرضى من روسيا والبلدان الأخرى للعلاج، حيث تستخدم المياه المعدنية والطين والطمى في علاج العديد من الامراض.

كراسنايا بوليانا أو سويسرا روسيا الصغيرة:

هى محميةً حكومية شهيرة تقع على ارتفاع 600 متر فوق سطح البحر، استضافت الألعاب الأولمبية و الشتوية 2014 و تبعد 40 كيلومتراً عن سوتشي، توفر المحمية أنشطةً مشوقة كالهبوط بالمظلة والتزلج على الجليد والتزلج على زلاقة الجليد الآلية ومنها، يتسنى تأمل مناظر جبال القوقاز الآسرة. تتميز كراسنايا بوليانا بطقسها الجميل طيلة العام. وخلال الشتاء، يحلو فيها التزحلق والتشمس

شلالات سوتشي :

تعد هذه الشلالات من اكثر معالم السياحة في سوتشي شهرة حيث تتمتع بمناظرها الساحرة و عددها 33 شلال يقصدها السياح للتمتع بجمال تلك المناظر الطبيعة الجميلة .

يمكن للسائحين القيام ببعض النشاطات المميزة، والتي يأتي في مقدمتها الاستمتاع برحلات نهرية قرب الشلالات واستكشاف الكهوف،وركوب الخيل والتنزه فى الحدائق العامة والاستمتاع بالسباحة فى البحر الأسود ،كما يمكن من سوتشي الذهاب في رحلات بالحافلات إلى أبخازيا .

شاهد الفيديو سوتشي أشهرمصايف روسيا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.