مميزات الدراسة فى الجامعات الروسية


روسيا بلد كبير،لديها أكثر من 900 جامعة تقع في 85 منطقة، وتمتد من مدينة كالينينغراد فى أقصى الغرب إلى مدينة فلاديفوستوك فى أقصى الشرق، هذا ويمكن لـ 15 ألف طالب الالتحاق والدراسة مجانًا في الجامعات الروسية في إطار الكوتا السنوية التى تقدمها وزارة التعليم الروسية فى شكل منح دراسية (للتسجيل على المنح الدراسية في روسيا الرابط موجود فى نهاية المقال ) فى كافة مجالات العلوم والآداب المختلفة كالطب والهندسة والعلوم واللغات والقانون والعلاقات الدولية والتربية وإدارة الأعمال وعلم الحاسوب والمحاسبة وفى العديد من المجالات الدراسية المختلفة

فمنذ أيام الاتحاد السوفيتي، حظى الطلب والدراسة فى الجامعات الروسية على شعبية كبيرة بين مواطني الدول العربية وبلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وحتى بعد تفكك الإتحاد السوفيتى، هذا ويشكل الطلاب العرب ثالث أكبر عدد من حيث الطلاب الأجانب الوافدين إلى الدراسة في الجامعات الروسية بعد دول الإتحاد السوفيتى السابق ،ودول شرق آسيا ففي العام الدراسي 2017/2018، كان مايقرب من 22180 طالباً، معظمهم من العراق،ومصر، والمغرب، وسوريا، أما البلدان الافريقية المتبقية فقدم منها حوالى 589 14 طالب،وفي عام2021/2020، ارتفع عدد الطلاب من هذه الدول بنسبة 19٪ ووصل إلى 31360 طالبًا ،مقارنة بالبيانات السابقة.

وثمة أسباب كثيرة تدفع الطلاب الأجانب والعرب بالتحديد للدراسة في روسيا منها:

  1. مستوى التعليم ممتاز:تمتلك روسيا أحد أفضل الأنظمة التعليمية الجماعية في العالم لجميع مواطنيها منذ تأسيس الإمبراطورية الروسية في بدايات القرن الـ 18، فروسيا بها أكثر شعب متعلم في العالم متفوقة بذلك على أغلب دول أوروبا وكندا واليابان والولايات المتحدة.
  2. الاعتراف الدولي انضمت روسيا إلى إعلان عملية بولونيا )تعاون حكومي دولي بين 48 دولة أوروبية في مجال التعليم العالي)، وهذا يعني أن الشهادات التي يحصل عليها الطلاب من الجامعات الروسية في روسيا، تعترف بها أكثر من 60 دولة عضوة في عملية بولونيا ومنها إسبانيا وفرنسا وقبرص ومالطا وفنلندا وكوبا والهند والصين وفيتنام وفنزويلا وناميبيا.
  3. جودة التعليم:  يتم تقييم جودة التعليم في الدول المختلفة طبقا لمعايير ومقاييس متعددة، منها مؤشرات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD والتي تعتبر روسيا الدولة الأكثر تعلما في العالم متفوقة على دول كبرى مثل الولايات المتحدة وكندا، يأتي هذا التفوق بناء على أرقام منها أن أكثر من نصف مواطني روسيا حاصلون على تعليم عالي.
  4. التنوع الأكاديمي يتيح التعليم في روسيا تنوعًا كبيرًا في موضوعات الدراسة، فإذا كان الطلاب مهتمون بالآداب والفنون، فلروسيا تاريخ عريق فيهما، وتُدّرس أعمال كبار الكتاب الروس مثل: فيودور دوستويفسكي وأنطون تشيخوف وليو تولستوي، كما أن روسيا رائدة في كثير من العلوم لاسيما الفيزياء والرياضيات والعلوم الطبيعية ،وبها أفضل العلماء والمبرمجين والكيميائيين و الجيولوجيين والمهندسين.
  5. الحد الأدنى من الدرجات :الطالب لا يحتاج أن يكون حاصل علي أعلي الدرجات للالتحاق بالكلية التي يريدها، فيمكن لأي طالب حاصلاً على 50٪ دخول أي كلية يرغب بها.
  6. التجهيزات و المعامل: تتساوى الجامعات الروسية مع الغربية في تجهيزات المعامل وقاعات الدراسة والمكتبات والمراكز العلمية والمدن الجامعية.
  7. التنوع الثقافي: يعيش في روسيا أكثر من 200 عرقية تضم أديانًا وجنسيات مختلفة .
  8. سرعة التأقلم:يستطيع فيها الطالب أو الطالبة التأقلم بسهولة مع باقى الطلاب والتعرف على الآخرين ومعرفة طباعهم وتقاليدهم.
  9. اللغة: تعدّ روسيا الدولة الوحيدة التي تتيح تعلم اللغة الروسية عن طريق الإغراق الكامل، أي من خلال تحدثها في المنزل والجامعة والشارع والمواصلات والسوق .
  10. انخفاض التكاليف الدراسية مقارنة باي جامعة خاصة فى أى دولة عربية.

على الرغم من كل الصعوبات التي قد يواجهها الطلاب العرب  فى روسيا كدرجات الحرارة المنخفضة ، وعدم معرفتهم الجيدة بالمدن الروسية عند بداية إنتقالهم إلى روسيا ، إلا أنهم يتأقلمون بسرعة، تساعد فى ذلك العلاقات الطيبة بين الشعب الروسي والشعوب العربية ، فالشعب الروسي ودود جداً،ويتعرفون على الروس ويجدون أصدقاء ويذهبون إلى الدراسة و المسارح والمتاحف ويكتبون في تعليقاتهم على وسائل التواصل الإجتماعى عبارات مثل  :”أحب روسيا” ، “أريد أن أنهي دراستي الجامعية وأن آتي لأعيش وأعمل في موسكو “

جامعة موسكو الحكومية
جامعة موسكو الحكومية التقنية بإسم باومان
جامعة الأول من موسكو الحكومية للطب سيتشينوف1

و على رأس قائمة الجامعات التى يقبل عليها الطلاب العرب للدراسة بها فى روسيا جامعة موسكو الحكومية، جامعة الصداقة بين الشعوب بموسكو،جامعة موسكو الاولى الطبية الحكومية ،جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية ،الجامعة الوطنية للبحوث النووية فى موسكو. وغيرهم الكثير.

للتسجيل على المنح الدراسية في روسيا والتواصل مباشرة مع الجامعات الروسية من خلال الرابط أدناه :

https://education-in-russia.com

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.