متحف الأسلحة بالكرملين أغنى المتاحف فى روسيا


يُعد متحف الأسلحة فى بموسكو داخل الكرملين ” ARMOURY CHAMBER ” ، واحداً من أقدم وأغنى المتاحف فى روسيا كلها، تُعرض فيه الكنوز والنفائس الروسية، والتى من بينها: كراسي العرش،وتيجان القياصرة والعربات الملكية ،والأسلحة والدروع، وكؤوس ومباخر ذهبية وفضية،وملابس البطاركة (باباوات الكنيسة الروسية )، وغيرهم الكثيرمن كنوز ونفائس الدولة الروسية ،وقد قال عنه الأكاديمي” دميتري سيرجيفيتش ليخاشيف” – مفكر وعالم وكاتب روسي  “أن هذا المتحف الفريد ،هوأكثر من مجرد متحف ، هوخزينة روسيا “.

الإمبراطور الروسي نيكولاى الاول

تاريخ البناء:

بدأت قصة المتحف فى عهد الإمبراطور بطرس الأول عندما أصدر أمراً ببناء مبنى الارسينال أو مستودع الأسلحة فى القرن 17 داخل أسوار الكرملين ( مقر الحرس الوطنى حالياً ) فى الكرملين ، و فى مطلع القرن التاسع عشر ، وقع الامبراطور الكسندر الاول  عام 1806 مرسوما حول ” قواعد الحفاظ على التحف المخزنة فى مستودع الأسلحة  (مبنى الارسينال )، وبدأ في نفس العام تشييد المبنى الخاص بالمتحف وانتهت أعمال الإنشاء بحلول عام 1810،ولكن لم تتمكن السلطات من نقل المتحف الى المبنى الجديد ،بسبب الغزو الفرنسي لروسيا الذي بدأ في يونيو عام 1812 ،وتم نقل الخزينة القيصرية من موسكو الى مدينة نيجني نوفجورود والتى تبعد المدينة عن موسكو 400 كم ،ولم يفتح متحف الأسلحة أبوابه للزوار إلا بعد اتمام عملية الترميم فيه عام 1814،ونظرا لعدم وجود وسائل تهوية وتدفئة مناسبة لتحافظ على القطع الاثرية تم التفكير فى إنشاء مبنى جديد حيث تم إختيار مكان آخر داخل الكرملين ، ولكن فى هذه المرة تم بناء هذا المبنى بأمر من الامبراطور “نيكولاى الأول” الذى كلف المهندس المعمارى” قسطنطين تون”، حيث أُلحق المبنى الجديد للمتحف بقصرالكرملين الكبير، وأوصل جسرعلوى بالقصر،وإستغرق البناء عامين 1849- 1851 ،واقع الأمرأنه تم بناؤه في مكان ورش عمل الكرملين،حيث كان هذا المكان يستخدم كمخزن ومصنع للأسلحة من قبل صانعوا السلاح الملكى،وإنضم لهم أفضل وأمهر الحرفيين الروس صانعوا والذهب والفضة ،وأشهر فنانى الأيقونات ،لذلك إرتبط بإسم متحف الأسلحة حتى يومنا هذا.

يحتوى المتحف على حوالى ٤٠٠٠ قطعة فنية وأثرية موزعة على طابقين فى تسع قاعات

تيجان العرش من القرن 13 -18

الطابق الطابق الأول وبه ٤ قاعات :

1.قاعة الملابس القياصرة الثمينة :يُعرض فيها مجموعة من ملابس خاصة بتتويج القياصرة على العرش، والتى كانت تُصنع من الحرير وتُطرز، وفساتين زوجاتهم ذات الأقمشة الثمينة التى إرتدوها فى هذه المناسبة الإحتفالية ، بالإضافة إلى مجموعة من الصاكوص”رداء البابا الروسي ” منذالعصور الوسطى وحتى القرن ال 19 .
2.قاعة العرش والتيجان :
– أولا كراسي العرش : والتى يوجد بها عدد من كراسي العرش، ومنها عرش مصنوع من العاج المحفور بالكامل من القرن 15 ، وآخر مصنوع بتصميم شرقي ومزخرف بحوالى 1500 حجر كريم و 8كجم من الذهب الصافي ، وعرش هو الأكثر أناقة بين العروش ، مصنوع من خشب الصندل ومبطن بصفائح ذهبية وفضية،وتم بما يقرب من 900 قطعة من الماس الهندي القديم، وكمية هائلة من حجر الفيروز، جلبته شركة تجارية أرمنية إلى موسكو، كان للقيصرأليكسي ميخائيلوفيتش رومانوف، وبعد شراء العرش، بدأ القيصر مفاوضات بشأن منح التجارالأرمن حق التجارة بالترانزيت عبر روسيا.
– ثانيا تيجان العرش: عبارة عن مجموعة من التيجان المرصعة بالذهب والفضة و الماس والفرو الطبيعى من القرنين) الرابع عشر -السابع عشر ) والتى كان يرتديها القياصرة فى في الإحتفالات الرسمية و حفلات الزفاف الملكية ، والاستقبالات الدبلوماسية ،هذا بالإضافة إلى الأوشحة الذهبية والقلادات،والصولجان الذهبى المُطعم بالماس والأحجار الكريمة (رموز السلطة)،كل قطعة من هذه المجموعة ، نادر الجمال والحرفية ،و مدرج في خزينة الفن العالمي .
3.قاعة الخيالة :والتى يوجد بها عدد من الاحصنة المحنطة التي تحمل دروعاً والتى كانت تستعمل فى الموكب الرسمى للقيصرللسيرأمام القيصر حيث كان التقليد يحتم سير ١٠٠ حصان أمام القيصر.
4.قاعة عربات القياصرة: هذه القاعة مخصصة لعربات تجرها الخيول 17 عربة خاصة بالقياصرة في القرنين السادس عشر- الثامن عشر، تم استخدامها فى مواكب التتويج و خلال أهم احتفالات الدولة ، والمصنعة من أغلى الأخشاب و أرقى الأقمشة وفوق كل عربة يوجد تاج العرش الروسي ،قام بتصنيعها وزخرفتها أساتذة من أكبر المراكز الفنية في روسيا وأوروبا الغربية، موسكو وسانت بطرسبرج ،وفيينا ،وبرلين ،وباريس، ولندن

قاعة عربات القياصرة القرن 16-19

ننتقل إلى الطابق الثانى والذى تحتوى قاعاته المشغولات والمصنوعات  الذهبية والفضية الروسية المصنعة فى الثاني عشر الميلادي وحتى القرن العشرين

الطابق الثانى وبه ٥ قاعات :

القاعة الخامسة: تحتوى على أهم كنوز الأمراء والقياصرة من أيقونات ،وكؤوس ،ومباخر ذهبية، وصناديق الأناجيل ،مرصعة بأحجار الزمرد من القرن 12 وحتى 15 .
القاعة السادسة :تحتوى على مصنوعات ذهبية وفضية القرن من 15 -18 وأهما البيض الإمبراطورى (هدايا الإمبراطور لزوجته فى عيد القيامة ) للصائغ الشهير فى العالم “بيتر كارل فابرجيه” .
القاعة السابعة :يُعرض فيها الأسلحة الاحتفالية الأوروبية والشرقية، والسيوف التركية والايرانية المطعمة بالألماظ ،وملابس للفرسان من العصور الوسطى في القرنين15-19.
القاعة الثامنة:وهى قاعة خاصة بالأسلحة الروسية وغنائم موقعة بولتافا ( عام 1709)، ومفتاح مدينة ريجا الذهبى ،وتبرز أعلى السقف 35 صورة لقياصرة رومانوف ( الإمبراطورية الروسية ).
القاعة التاسعة: أطقمًا من الذهب والفضة الأوروبية الغربية والتى كانت في القرنين 13 و19، هدايا قُدمت عبرالسفراءالأجانب لدولة روسيا وقياصرها.

أوانى من الفضة والذهب الإنجليزى القرن 16
أكبر بيضة لفابرجيه وتصور كاتدرائية الصعود مع سور الكرملين

إن التجوال فى متحف الأسلحة بالكرملين لهو فرصة عظيمة لعشاق التاريخ ، ولمتذوقي الفنون،ولمعرفة التاريخ الروسي عن قرب.

أيام ومواعيد عمل المتحف:
من الساعة 10:00 حتى الساعة 17:00
مكتب التذاكر 09:30 حتي 16:30
يوم عطلة – الخميس

الموقع الإلكترونى:

https://www.kreml.ru/en-Us/museums-moscow-kremlin/

One comment

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.