كازان وجهةً مثالية للتعرّف على تاريخ التتر وضيافتهم


مدينة كازان عاصمة دولة تتارستان إحدى الكيانات الفدرالية في روسيا على نهر الفولغا، تعد واحدة من أجمل المدن السياحية في روسيا،يعود تاريخها إلى أكثر من ألف سنة،وتتمتع بتنوع ثقافى يشمل الثقافه التتارية والقوقازية والسلافية، مما انعكس على طابع المدينة ومعالمها ابتداء من التلال الزرقاء التي تعلوها المساجد إلى الكاتدرائيات الباروكية،ويتجلى التاريخ الروسى بالمدينة في هندستها المعمارية،مدينة متحضرة وسلمية إلي أبعد حد، أغلب السكان بها مسلمين، تضم كرملين كازان وهومدرج علي قائمة التراث العالمي لليونسكو، بها الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، تبعد عن موسكو  810 كيلومتر،ساعة ونصف بالطائرة،و 11 ساعة وعشر دقائق بالقطار السياحى.

تتمتع مدينة كازان بشبكة مواصلات قوية تربطها بكثير من المدن داخل روسيا وانحاء العالم ،حيث توجد خطوط طيران مباشرة بين كازان وكل من 😦 موسكو – سانت بطرس بورج – فولجاجراد – سوتشي – القرم ) و بين كازان و كل من ( دبي – الشارقة – اسطنبول – باكو – استانا – ريجا )، و ترتبط كازان بكافة المدن الروسية عن طريق السكة الحديد.

تهتم حكومة المدينة بكل ما يلزم لراحة السياح، ففيها عدة فنادق عالمية، ومراكز للتسوق، ويُعتبر مجمّع سوفاربلازا التجاري مَقصد محبّي الموضة الأوّل، لاسيّما لشراء الأحذية الثمينة، أيضاً فندق ومجمّع كورستون التجاري الذي يفتح أبوابه 24 ساعة في اليوم ويضمّ أفخر العلامات التجارية بالإضافة إلى   مصنع ألافوزوفسكايا، وهي منطقة صناعية سابقة حُوّلت إلى أسواق شعبيّة،كما أنه يوجد فى كازان  مجموعة من أفخم المطاعم والمقاهي التى تقدم الطعام الحلال فضلاً عن أطباقها الشهيّة ومواقعها السياحية القديمة ودماثة خلق الشعب ورغبتهم الدائمة في مساعدة السياح وإرشادهم جعلتها وجهةً مثالية للتعرّف على تاريخ التتر وضيافتهم.

ماذا يمكن أن تشاهد فى كازان:

كرملين كازان:

روح المدينة وقلبها، وهو موقع تاريخي ومعماري و موقع أثري، هو واحد من أشهر المعالم السياحية فى كازان، يقع على تل مرتفع على الضفة اليسرى لنهر كازانكا ، وهو عامل الجذب الرئيسي لمدينة كازان، أثناء الاستيلاء على المدينة عام 1551، تم تدمير العديد من الهياكل والجدران، لذلك أقيمت مباني جديدة في مكانها  على أراضيها، ويضم كرملين كازان: (مسجد قول شريف)، إذ تقام فيه الشعائر والعبادات الدينيّة، إلى جانب الاحتفالات المختلفة، الأمر الذي يعكس صورةً حضاريّةً، كما يحتوي الكرملين على معالم أخرى من بينها: البرج المائل، و كاتدرائية البشارة ، والمتاحف المختلفة،كمتحف الثقافة الإسلامية، والدولة، والخزينة، وقد خضعت معالم الكرملين إلى العديد من الأعمال الترميميّة الهامة التي حافظت على جمالها وجاذبيّتها، من أجل جذب الزوار، إلى جانب أن هذه الأعمال أسهمت في إعادة الأجواء التاريخية اليها، وفى عام 2000 ، كانت المجموعة بأكملها تحت حماية اليونسكو.

مسجد قول شريف:

من أبرز معالم السياحة في كازان روسيا علي الإطلاق، ويعتبر ثاني أكبر جامع في أوروبا، سمي نسبة إلي البطل الشجاع والمفكر “قول شريف”  الذي دافع هو وطلابه عن المدينة ضد قوات القيصر إيفان الرهيب عام 1552 م، دمر بالكامل، وأعيد إفتتاحه عام 2005 ويعتبر مسجد كول شريف مع كاتدرائية (بلاغوفيشينسك) البشارة ، أكبر مثال علي وحدة الديانات في المدينة، مع مسجد قول شريف داخل أسوار كرملين كازان.

كاتدرائية (بلاغوفيشينسك) البشارة في كرملين كازان:

تعتبر كاتدرائية البشارة الحالية (منذ 2005) ، التي أقامها حرفيو بسكوف في منتصف القرن السادس عشر ، جوهرة المجمع الحقيقية. خلال فترة وجوده ، أعيد بناء المعبد وإعادة بنائه عدة مرات.

(قصر زفاف قازان) قاعة كازان:

مركز كازان العائلي هو قصر زفاف جديد تم بناؤه على ضفة نهر كازان في عام 2013، يعلوه منصة المشاهدة المكونةمن طابقين على السطح ، بارتفاع 32 مترًا ، هو مكان رائع لمشاهدة المنظر البانورامي لمجرى نهر كازنكا والفولجا وكرملين كازان والأجزاء القديمة والجديدة تمتد العشب الأخضر متعدد المستويات عبر الجزء الأمامي من المركز ، مع مقاعد حيث يمكنك الجلوس والاستمتاع بالمنظر. بعد تشييد المبنى ، أصبحت منصة العرض الخاصة به مكانًا شهيرًا للمصورين الذين يأتون إلى هنا لالتقاط صور مذهلة وتصوير المناظر البانورامية للمدينة.

شارع باومانا:

يبدأ هذا الشارع الرئيسي من الكرملين وصولاً إلي ساحة توكاي، ويعتبر من الشوارع المفضلة جداً للسياح لما يحتويه من مطاعم ومقاهي ونوافير ،حيث تعتبر تلك المنطقة ترفيهية وتجارية من الطراز الأول، حيث يوجد الكثير من المتاجر التي تبيع التحف الفنية، كما تقام الكثير من الفاعليات الفنية والثقافية.

السوق (الشعبى) المركزى فى كازان:

يعد المكان المناسب للتعرف على ثقافات المدينة المختلفة، ويمتلئ بالباعة حيث يمكنك ايجاد كل ما تتمناه من الملابس إلى الخضروات وكل شئ آخر .سابقًا كان يُعرف بإسم سوق المزرعة المركزية الجماعية، ويخدم الآن حوالي 50000 مشتري يوميًا. نشأ السوق في الستينيات من القرن الماضي، إذا كان في وقت سابق سوقًا تقليديًا في الهواء الطلق، و تم تجهيزه الآن بـ 23 ألف متر مربع من المتاجر المليئة بمجموعة متنوعة من السلع: منتجات طازجة وبأسعار معقولة. من بين المنتجات: البقالة واللحوم والدواجن والنقانق ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات والأسماك. و بالإضافة إلى الطعام يمكن شراء منتجات الصناعات الخفيفة ، والسلع المنزلية ، والمواد الكيميائية المنزلية ، والمجوهرات ، والهدايا التذكارية. يقع السوق المركزي في حي فاختوسكى بالمدينة هذا ليس وسط المدينة ، ولكن إمكانية الوصول إلى وسائل النقل مضمونة بالكامل ،ومن السهل جدًا الوصول إلىه و يعمل من الساعة 8:00 صباحًا حتى 9:00 مساءً كل يوم يمكن معرفة العنوان من الويب سايت أسفل

متحف تشاك تشاك:

تشاك شاك من جربها مرة واحدة على الأقل يعرف أن الطبق محضر من العجين والعسل ، وأنه لذيذ جدا،لكن تشاك تشاك ليس مجرد طعام شهي ، إنه تراث غير ملموس لشعب التتار، رمز تتارستان،تم إنشاء المتحف بمبادرة وعلى حساب الزوجين ديمتري بولوسين ورافشانا سليمانوفا فكرته مستوحاه من متاحف الخطمي في كولومنا والشوكولاتة في براغ ، قرر الزوجان إنشاء متحف مماثل في عاصمة تتارستان، مخصص لأشهر حلويات التتار،وخلال الجولة يتعرف الزائر على تاريخ شعب التتار وتقاليدهم وعاداتهم، وينتهي بحفل شاي، وبالطبع تذوق تشاك تشاك والحلويات المحلية الأخرى.

بحيرة كابان:

تستقطب تلك البحيرة الساحرة الكثير من الزوار والسياح، ليس لجمالها الخلاب فقط الذي لا يمكن أن يشكك أحد فيه، حيث يطلق عليها لؤلؤة كازان ولكن السبب الآخر هو ما يثار حول البحيرة من أساطير تتعلق بوجود كنز في قاعها، وأن أحد خانات قازان قد قام بدفنه في البحيرة، ولم يتم العثور عليه حتي الآن.

معبد كل الأديان:

 في ضواحي مدينة قازان، يوجد واحداً من أهم المعالم السياحية التي يتجه إليه كل من يزور مدينة كازان بل والمواطنون التتار معبد كل الأديان، ويقفون أمامه بإنبهارً وإعجاب ! تم تصميم هذا المكان للعبادة متعددة الأديان ، مستوحاة من ستة عشر ديانة رئيسية حيث قام خانوف ومساعديه ببنائه وصيانته كما أنه كان بمثابة مقر إقامتهم، و يشتهر بتصميمه المميز ذو الالوان الجاذبه للعين.

أشهر الأطعمة

المطبخ التتري ضارب في عمق التاريخ والقدم، وهو احد اشهر المطابخ في آسيا بأطباقه المميزة والبسيطة. وبلا شك فإن اشهر تلك الوجبات هي «ايشبوشماك»، وهي فطيرة تتألف من اللحم والبطاطا، وهناك ايضا البانكيك بالبطاطا المهروسة المسمى «كيستباي»، اضافة إلى رمز التتار وهي حلويات العسل المسماة «تشاك تشاك». اما المشروب المفضل هناك فهو الشاي الأسود القوي، حيث تكتسب حفلات الشاي طابعها المميز ويقدم الشاي مع الحلويات المتنوعة.

كازان مدينة فريدة من نوعها حيث تمتزج تقاليد الشرق والغرب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.