فى ميدان بالوتنايا “الأطفال ضحايا رذائل الكبار “


نصب تذكاري غير عادى يقع داخل حديقة عامة في “ميدان بولوتنايا” في موسكو،يندرج في قائمة المعالم الأثرية الأكثر غرابة  في موسكو ، صنعه النحات “ميخائيل شيمياكين”، يعتمد إسم النصب التذكارى”الأطفال  ضحايا رذائل الكبار” ،على جوهر المجموعة النحتية ، صنعه النحات بهدف لفت انتباه الكبار إلى حماية وتعليم جيل من الأطفال والشباب ، فضلاً عن أن الكبار لابد وأن يتحملوا مسؤوليتهم عن الشر الذي يحدث للأطفال بسببهم ،ظهر هذا النصب التذكارى  في العاصمة موسكو في 8 سبتمبر 2001  في يوم المدينة.

صورة توضح 13 شخصًا طويل القامة يقفون حول الأطفال

النصب التذكارى”الأطفال  ضحايا رذائل الكبار”  على شكل نصف دائرة ، مكونة من 15 تمثال لكل منهم رمزية ، في وسط التكوين النحتي : طفلان بنت وولد في العاشرة من العمر يلعبون الكرة ، ولديهم كتب حكايات خرافية تحت أقدامهم، لكن الأطفال معصوبي الأعين ،ولا يرون أن 13 شخصًا طويلوا القامة يصل طول كل واحد منهم إلى 3 أمتار يقفون حولهم ، ويسحبون أذرعهم نحوهم، كل تمثال يجسد نوعًا من الرذيلة التي يمكن أن تفسد أرواح الأطفال وتستولي عليها إلى الأبد، شخصيات بشرية مع رؤوس الحيوانات والأسماك.

هذا ويمكننا وصف ال 13 تمثال (من اليسار إلى اليمين):

تماثيل تمثل الإدمان،البغاء،السرقة،إدمان الكحول،الجهل

1.يظهر الإدمان على شكل رجل نحيف يرتدي معطفا وربطة عنق ، يوجد في إحدى يديه كيس يحتوي على جرعة من الدواء ، وفي اليد الأخرى يتم تثبيت حقنة.

2.البغاء:يتم تقديم هذه الرذيلة على شكل ضفدع مقرف بعيون منتفخة ، وفم ممدود عن عمد وتمثال نصفي رائع جسدها كله مغطى بالأورام ، وتلتف الثعابين في حزامها.

3.السرقة: خنزير ماكر ، أدار ظهره ، ومن الواضح أنه يخفي شيئًا. لديها كيس نقود في يد واحدة.

4.إدمان الكحول: رجل نصف عار سمين سكري يجلس على برميل نبيذ ،في إحدى يديه إبريق به شيء “ساخن” في الأخرى كأس بيرة.

5.الجهل: يظهر الجهل في شكل حمار مرح وخالي من الهموم به خشخية كبيرة في يديه. مثال حي للقول المأثور “أنت تعرف أقل ، تنام بشكل أفضل” ، من الأفضل هنا أن نقول “لا معرفة ولا مشاكل”.

العلوم الزائفة،اللامبالاة،السادية،اللاوعي

6.يتم تمثيل العلوم الزائفة من خلال تمثال لامرأة في رداء وغطاء عين على عينيها ، في إحدى يديها تمسك لفافة بها بعض المعرفة الزائفة ، وفي اليد الأخرى يرقد كلب برأسين ، نتاج فكرة خاطئة عن العلم وتطبيقاته.

7.لا مبالاة: القتلة والخونة ليسوا فظيعين ، لا يمكنهم إلا القتل والخيانة ، الأسوأ من ذلك كله هو اللامبالاة بموافقتهم الضمنية ، “يحدث الأسوأ في هذا العالم “. على ما يبدو ، يتفق النحات تمامًا مع هذا القول ،لقد وضع اللامبالاة في صميم الرذائل ، الشكل له أربعة أذرع : اثنان منها متقاطعتان على الصدر ، والآخران يغطيان أذنيه.

8.دعاية العنف :تذكر إلى حد ما بوراتينو ، المحبوب من قبل العديد من الأطفال فقط ، هذا ليس بطلًا خياليًا لطيفًا ، ولكنه نائب يحمل درعًا بسلاح في يده بجانب هذا الشكل توجد كومة من الكتب ، من بينها كتاب “كفاحي” لهتلر.

9.سادية: يعتبر وحيد القرن ذو الجلد السميك رائعًا لتوضيح هذه العيب ، كما أنه يرتدي زي الجزار.

10.فقدان الوعي: الحبة هي الرقم الجامد الوحيد في التكوين العام.

من اليمين إلى الشمال الحرب،الفقر،الإستغلال

11.استغلال عمالة الأطفال. إما نسر أو غراب يدعو الرجل الطائر الجميع إلى المصنع الصغير حيث يعمل الأطفال.

12.الفقر. امرأة عجوز ذابلة حافية القدمين تمد يدها متوسلة الصدقة.

13.حرب. آخر تمثال في قائمة الرذائل ، رجل يرتدي درعًا وعلى وجهه أقنعة واقية من الغازات يحمل لعبة للأطفال – ميكي ماوس المفضل لدى الجميع ، لكن الفأر مقيد في قنبلة.

وتجدر الإشارة إلى أن النصب التذكاري ” الأطفال  ضحايا رذائل الكبار ” ظهر في موسكو بمبادرة من عمدة موسكو السابق” يوري لوجكوف” ، يقولون إنه أبدى اهتمامًا كبيرًا بهذا العمل “لميخائيل شيمياكين” ، بل إنه أصبح مؤلفًا مشاركًا لصورة السادية (وحيد القرن سميك الجلد).

النصب التذكارى”الأطفال  ضحايا رذائل الكبار” هو قصة رمزية للنضال ضد شر العالم، ولكنه قوبل بالجدل من قبل الجمهور، في الواقع يلاحظ الكثير من الناس  أن النصب ليس مخصصًا لحماية الأطفال ، ولكنه بطريقة ما يديم رذائل البالغين من خلال التماثيل النحتية.

يقع النصب التذكارى فى مركز موسكو في حديقة عامة في ساحة بولوتنايا (ميدان ريبنسكي)، يمكن الوصول إليه سيرًا على الأقدام من محطة مترو “تريتياكوفسكايا”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.