مدينة سرية فى ضواحى موسكو


فقط 40 كم إلى الشمال الشرقي من موسكو و سوف تجد نفسك في قرية معروفة في جميع أنحاء العالم بإسم مدينة ” سيتي ستار السرية” ، والتى كانت فى الحقبة السابقة للإتحاد السوفيتى مدينة سرية ، وبالطبع لا يمكن العثور على المدينة فى الخرائط السوفيتية لأنها كانت سرية للغاية ، معزولة عن العالم وسط الغابات، أدرجت ضمن نطاق المناطق العسكرية المحظور الاقتراب منها ،تلك هى المدينة التى عاش فيها رواد الفضاء وعائلاتهم وكان يتم تدريبهم أيضا فيها منذ الستينيات ، إسم المدينة باللغة الروسية “زيفوزدني جرادَوك”

تمثال أول رائد فضاء يوري جاجارين

تاريخ المدينة

بدأ تاريخ المدينة عام في 1960 عام  عندما اتخذ قرار رسمي من قبل القيادة السوفيتية لإنشاء مركز لتدريب رواد الفضاء ، فقد تأسس البرنامج السوفيتى لرحلات الفضاء فى نهاية الخمسينات، الأمر الذى تطلب إنشاء مركز متخصص لرواد الفضاء المستقبليين ،فتم إختيار أكثر من 200 طيار مقاتل عسكرى ، خضعوا لمجموعة صارمة من الفحوصات الطبية فى المستشفى العسكرى التابع للقوات الجوية فى موسكو ،وتم إختيار فقط 20 طيار ليصبحوا أول مجموعة من رواد الفضاء المستقبل، وتم تسكينهم فى مركز الطيران الواقع بالقرب من الأكاديمية العسكرية لهندسة الطيران التابع لجيش الاتحاد السوفيتى ،فى نفس الوقت عُينت لجنة خاصة للبحث عن موقع دائم لإنشاء مركز لتدريب رواد الفضاء المستقبل ،قريب من موسكو ومعزول، ووقع الإختيار على تلك الرقعة من الأرض فى وسط الغابات، فقط 40 كم إلى الشمال الشرقي من موسكو، بالقرب من أحد المطارات العسكرية، ومحطة للقطار.

مدينة ” سيتي ستار

بعد ذلك انتقل رواد الفضاء المستقبلين وعائلاتهم إلى المركز الجديد، وفقط في عام 1968 تلقت اسم ” سيتي ستار ” ، وقد كان السبق فى الصعود إلى الفضاء للروس فقد إستطاع “يوري جاجارين” رائد الفضاء الروسي أن يقوم برحلة مدارية مدتها 108 دقائق على متن المركبة الفضائية “فوستوك 1″  عام 1961،ليصبح أول إنسان في العالم يدخل الفضاء، وأول إنسان يدور حول الأرض، ثم تبعته فالانتينا تيرشكوفا عام   1963لتصبح أول إمرأة تطير إلى الفضاء.

المركبة الفضائية سويوز

فى ذروة الحرب الباردة بين القطبين كانت مدينة سيتى ستار محاطة بسياج شائك وتحت حراسة مشددة ، وغير مسموح بدخولها الا فقط للمتخصصين ويتصاريح خاصة، وكان هناك العديد من الأساطير والحكايات التى كانت تدور حول المكان، تضم المدينة مكتب بريدي خاص، محلات تجارية، محطة قطار، و متحف فضاء، لقد أنشأت المدينة فى البداية بشكل سري كمركز تدريب للقوات الجوية الروسية، ولكن بعد تفكك الإتحاد السوفيتى تخضع مدينة سيتي ستار لإدارة وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (روسكوزموس)، وتعد واجهة ومركز عالمي لتقديم التدريبات لكل رواد الفضاء حول العالم، ولا يقتصر عملها على حدود أنشطة الفضاء الروسية .

وللوصول إلى ستى ستار لابد من ترتيب رحلة خاصة وفقط مع  دليل سياحى على أن يكون الحجز قبل ميعاد الرحلة بشهرين على الأقل.

محطة الفضاء مير

ما ينتظرك في المدينة ؟  كيفية البحث ؟ وكيفية بناء سفن الفضاء ؟ الحياة اليومية لرواد الفضاء ؟ماذا يأكلون وكيف يعملون و كيف يعيش رائد الفضاء نصف السنة في صفر الجاذبية ؟ الإجابات على هذه الأسئلة وأخرى كثيرة تنتظركم وراء أبواب المدينة !

المختبر المائي CPK

تتكون المدينة من قسمين:

القسم الأول مركز التدريب ، والقسم الثاني منطقة سكنية صغيرة للعسكريين ، والمدنين ورواد الفضاء مع عائلاتهم، في أوائل السنوات كان معظم تدريبات رواد الفضاء تقام في المواقع الصناعية لتطوير معدات للرحلات الفضائية ، ضمن الجولة يمكنك معرفة تاريخ ظهور”مدينة النجوم ” ، “زيفوزدني جرادَوك” ومركز تدريب رواد الفضاء،و يمكن أيضا زيارة  القاعات التى تم فيها  إعداد رواد الفضاء ،وسوف تعرف الكثير عن حياة رواد الفضاء قبل الرحلة ، وأثناء الرحلة  وبعد الهبوط ، وتبحث في نموذج بالحجم الكامل من محطة الفضاء “مير” ، وسوف ترى العديد من المعروضات المثيرة للاهتمام والفريدة من نوعها ،و كذلك الوثائق والمقتنيات الشخصية للمشاركين في برنامج الفضاء .

فى “مدينة النجوم ” (زيفوزدني جرادَوك) سوف يكون التاريخ السوفيتى والوقت الحاضر للملاحة الفضائية متاح أمام عينيك.

الطارد المركزي

مرافق مدينة سيتي ستار:

  • مركز تدريب رواد الفضاء يوري غاغارين
  • في قاعة محطة الفضاء “مير” يمكن مشاهدة الحجم الأصلي محطة الفضاء الروسية”مير” التي طورت خلال الاتحاد السوفيتي ، والتى ضربت الرقم القياسي كأطول وقت قضاه جسم فضائي من صنع الإنسان في الفضاء 15 عاما (1986-2001)،حيث انتهت بسقوطها في المحيط الهادي في عام 2001 .
  • قاعة المركبة الفضائية “سويوز”
  • الأحجام الأصلية لكل السفن الفضائية الرئيسية التي تم تطويرها فى خلال فترة.
  • مجمع مائي لمحاكاة انعدام الوزن يستخدم لتدريبات المشي في الفضاء وتحوي على وحدة محطة فضائية تزن 20 طناً.
  • طائرة لمحاكة انعدام الوزن تستخدم لتدريبات المشي في الفضاء.
  • اثنان من الطارد المركزي يستخدم لمحاكاة القوة الجاذبية الأرضية عند انطلاق الصاروخ.
  • قبة سماوية  قادرة على عرض بحدود 9000 من النجوم.
  • متجر هدايا تذكارية
  • ريستوران يمكن تذوق طعام رواد الفضاء
رائد الفضاء الإماراتى هزاع المنصورى ورائدة الفضاء جيسيكا مير و
رائد الفضاء الروسي أوليغ سكريبوشكا.

والجدير بالذكر أن أول عربي يصل إلى المحطة الدولية، وثالث عربي ينطلق إلى الفضاء “هزاع المنصوري” رائد الفضاء الإماراتي إنطلق فى مهمته إلى المحطة الفضائية الدولية يوم 25 سبتمبر 2019 من”زيفوزدني جرادَوك”، “مدينة ستى ستار الروسية ” ،بصحبة رائدة الفضاء الأمريكية جيسيكا مير والروسي أوليغ سكريبوشكا.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.