آخر الأخبار

آخر الأخبار من روسيا

روسيا تنوي تحقيق مشروع العملة القومية الرقمية

الروبل الرقمي

سيتم إطلاق مشروع الروبل الرقمي مع مراعاة كل التغيرات التنظيمية بعد فترة عامين (حسب السيناريو المتفائل) أو 4 أعوام (حسب السيناريو المتشائم).

أعلن ذلك نائب رئيس مصرف VTB الروسي، فاديم كوليك، نقلا عن المكتب الصحفي للمصرف وقال إن إنشاء البنية التحتية اللازمة لإطلاق المشروع ستستغرق عاما واحدا أوعامين.
وأضاف، كوليك، قائلا إن من مميزات استخدام الروبل الرقمي إمكانية تحقيق المدفوعات غير النقدية في نظام أونلاين.
كانت النائب الأول لإدارة البنك المركزي الروسي، أولغا سكوروبوغاتوفا، قد أفادت في وقت سابق بأن المركزي الروسي سيخرج عما قريب بنتائج المشاورات الاجتماعية وسيعمل على وضع الفكرة الأكثر تفصيلا للروبل الرقمي.

هذا وطرح المركزي الروسي في أكتوبر الماضي في تقريره السنوي فكرة أولية للروبل الرقمي حيث أعلن أن العملة القومية الرقمية ستصدرعلى شكل شفرة رسمية فريدة من نوعها وستحفظ في محفظة إلكترونية خاصة.

وسينقل الروبل الرقمي من مستخدم إلى آخر عن طريق إرسال شفرة رقمية من محفظة إلكترونية إلى أخرى.
وسيتولى البنك المركزي الروسي مهمة إصدار العملة الرقمية القومية. أما أصحابها فستتاح لهم فرصة لتحويل الروبل من شكل كلاسيكي إلى شكل إلكتروني وبالعكس.


افتتح مسجد “تشالي يار” في مدينة نابرجنييه تشيلني الروسية

أول مسجد يبني بتقنيات عالية في المدينة.
يمتاز المسجد “تشالي يار” بتصميم هندسي فريد من الخارج ومن الداخل يمنحه طابعاً حديثاً. وتبلغ مساحته 450 مترا مربعا، و بإمكانه أن يستوعب ما يقرب من 250 مصليا.
مدينة نابريجنيي تشلني هى إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي فى تتارستان، تقع على الضفة اليسرى لنهر كاما.


نهائي أستراليا المفتوحة للتنس 2021

دانييل مدفيديف

المواجهة المرتقبة بين حامل اللقب الصربي، نوفاك ديوكوفيتش أمام المصنف الرابع الروسي دانييل ميدفيديف فى نهائي أستراليا المفتوحة للتنس ،ويسعى ديوكوفيتش للفوز بلقب أستراليا المفتوحة للمرة التاسعة في تاريخه، علما بأنه الأكثر تتويجا بتلك البطولة، على مدار تاريخها، بواقع 8 ألقاب،ويأمل النجم الروسي، دانييل مدفيديف، المصنف رابعا عالميا، تكرار سيناريو مواجهته الأخيرة مع دجوكوفيتش، حين فاز على الصربي في دور المجموعات لبطولة “الماسترز” الختامية، في نوفمبر الماضي، في طريقه إلى اللقب الأهم في مسيرته حتى الآن
نهائي البطولة في فئة فردي الرجال، سيقام صباح يوم الأحد الموافق 21 فبراير 2021، في تمام الساعة 11.30 مساء بتوقيت موسكو ، جدير بالذكر أن الروسي دانييل ميدفيديف، المصنف الرابع عالميا،واصل نتائجه المميزة، وذلك بوصوله إلى المباراة النهائية في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس ،ومنذ شهر نوفمبر الماضي، تمكن ميدفيديف من هزيمة جميع المصنفين الـ10 الأوائل، باستثناء السويسري روجر فيدرر، الذي غاب عن المشاركة بأي بطولة منذ مشاركته في بطولة أستراليا العام الماضي.


القطرية تعلن استئناف الرحلات الجوية إلى موسكو في مارس المقبل

القطرية تعلن استئناف الرحلات الجوية إلى موسكو في مارس المقبل

أعلنت الخطوط الجوية القطرية اليوم الأربعاء، استئناف الرحلات الجوية إلى موسكو اعتبارًا من الثالث من مارس المقبل.
وقالت الخطوط القطرية عبر تغريدة نشرتها على حسابها على موقع تويتر: سنعيد تشغيل الرحلات إلى موسكو، مع ثلاث رحلات أسبوعيًا اعتبارًا من 3 مارس المقبل.
وفى وقت سابق ذكرت مصادر قطرية استمرار حالة الإغلاق المفروضة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد في البلاد حتى 15 فبراير.
ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصادر خاصة في إدارة العلاقات العامة والاتصالات في المجلس الوطني للسياحة في قطر قولهم: إن “دولة قطر في الوقت الحالي، مغلقة أمام السياح من أي دولة، بما في ذلك روسيا، على الأقل حتى 15 فبراير المقبل”.
وأضافت: “يسمح الآن بالدخول إلى قطر فقط لمواطني قطر وعائلاتهم وحاملي تصريح الإقامة الدائمة وأولئك الذين يعيشون في قطر”.


وصول “مسبار الامل” الى مدار المريخ بنجاح

وصول “مسبار الامل” الى مدار المريخ بنجاح

مسبار الامل يدخل بآمان وسلام مدار الالتقاط حول المريخ. الذي انطلق من الأرض قبل سبعة أشهر، و سيعالج “مسبار الأمل”، المشروع العلمي العملاق بأهدافه غير المسبوقة في تاريخ البشرية، كافة التحديات بطريقة ذاتية، إذ سيكون الاتصال بمركز التحكم في المحطة الأرضية بالخوانيج في دبي والف مبروك لإخواننا فى الإماراتأطلقت الإمارات العربية المتحدة مهمة مسبار الأمل في يوليو 2020، وهي واحدة من ثلاث مهماتٍ استغلت نافذة الإطلاق المُثلى تلك للتوجه إلى الكوكب الأحمر، إلى جانب مهمة تيانوين-1 الصينية ومركبة بيرسرفيرانس الجوالة التابعة لناسا، يُتوقع أن تصل تيانوين-1 غداً، 10 فبراير، في حين من المقرر أن تهبط بيرسرفيرانس على الكوكب الأحمر يوم 18 فبراير. صممت الإمارات الأهداف العلمية لمهمة الأمل بالتعاون مع المجتمع الدولي وأقامت شراكات دولية، لا سيما مع جامعة كولورادو الأمريكية، لإكمال بناء المركبة الفضائية، ثم استأجرت صاروخ ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة H-IIA الياباني لإطلاق المسبار في 19 يوليو 2020. من المخطط أن يقضي المسبار عاماً مريخياً واحداً، أي نحو عامين على الأرض، في دراسة الكوكب الأحمر. سيبدأ هذا الجدول الزمني في مايو. خلال المهمة، ستدور المركبة الفضائية عالياً فوق خط الاستواء المريخي لدراسة الطقس على السطح وآلية تفاعل طبقات الغلاف الجوي للكوكب


روسيا تواصل تسجيل انخفاض في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا

إقبال المواطنون الروس على اللقاح

تراجع عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في روسيا خلال الأسبوعين الأخيرين بشكل ملحوظ حيث سجلت 15916 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية وهي أقل حصيلة يومية منذ 21 أكتوبر الماضي.

كذلك تراجعت الوفيات حيث سجلت السلطات الصحية 407 حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، مقابل 432 حالة وفاة في الحصيلة السابقة.
وبحسب آخر الأرقام والإحصاءات الرسمية الصادرة اليوم الاثنين 08/02/2021 ، تماثل للشفاء خلال اليوم الماضي، 15881 شخصا ما يرفع حصيلة المتعافين منذ بدء تفشي الوباء إلى 3 ملايين و472091 شخصا.

وسجلت روسيا منذ بدء تفشي الوباء 3 ملايين و983197 إصابة بفيروس كورونا و77068 حالة وفاة.

وسجلت السلطات الصحية تراجعا في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، بعد إطلاق حملة تطعيم مجانية شاملة في مختلف الأقاليم، باستخدام لقاح “سبوتنيك V”، وهو أول لقاح تم تسجيله في العالم.


بلومبرغ: لقاح “سبوتنيك V” أحد أكبر الاكتشافات العلمية منذ العهد السوفيتي

لقاح “سبوتنيك V”

قالت وكالة “بلومبرغ” إن روسيا حققت أكبر اختراق علمي منذ العهد السوفيتي، مضيفة أن الدول باتت تصطف للحصول على شحنات من لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا.
وأشارت الوكالة إلى تقرير مجلة “لانسيت” (The Lancet) العلمية البريطانية، التي نشرت فيه نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاح “سبوتنيك V”، وأكدت تفوقه على اللقاحات الأخرى المضادة لفيروس كورونا من حيث النجاعة والفاعلية والسعر، وكذلك سلامته.

وقالت “بلومبرغ” إن المنافسة العالمية من أجل الانتصار على الوباء، الذي حصد أرواح أكثر من 2.3 مليون شخص، واكتساب سباق اللقاحات أهمية جيوسياسية حيث تسعى الحكومات للتغلب على الأزمات الاقتصادية، يمنح هذا كله روسيا ميزة في هذا السباق، نظرا لأنها واحدة من البلدان القليلة، التي أنتج فيها العلماء لقاحا فعالا.


تجدر الإشارة إلى أن روسيا أطلقت على اللقاح الذي أنتجه معهد “غاماليا” تسمية “سبوتنيك V”، نظرا لما يحمله من رمزية، لأن أول قمر صناعي سوفيتي حمل اسم “سبوتنيك” وتم إطلاقه عام 1957.

موسكو تعود تدريجيا إلى حياتها الطبيعية بعد تخفيف قيود الحجر الصحي

موسكو تعود تدريجيا إلى حياتها الطبيعية

أعلن عمدة موسكو، سيرغي سوبيانين، اليوم الجمعة، الموافق 5 فبراير 2021 ، أنه بداية من يوم الاثنين القادم، سيعود الطلاب إلى جامعاتهم لمواصلة دوامهم الطبيعي.
ووقع عمدة موسكو على مرسوم حول إلغاء التعليم عن بعد، وضرورة عودة طلاب الجامعات في موسكو إلى مقاعدهم الدراسية.
وفي علاقة بذلك سيتم إعادة تشغيل بطاقات النقل المخفضة المخصصة للطلاب.
ويعد هذا القرار واحدا من بين جملة من الإجراءات التي اتخذتها السلطات الروسية في الأيام الأخيرة، بعد تسجيل انخفاض ملحوظ في عدد الإصابات الجديدة، وكذلك في ظل حملات التطعيم الشاملة التي تم إطلاقها من بداية العام الجاري في مختلف الأقاليم الروسية.


عودة جميع طلبة الجامعات الروسية إلى الدراسة

عودة الدراسة

وجهت وزارة التعليم الروسية بضرورة عودة جميع الجامعات الروسية الى الدوام الطبيعي ابتداءا من يوم 8 فبراير المقبل .
يمكن للجامعات الروسية العودة إلى التعليم بدوام كامل اعتبارًا من 7 فبراير بالاتفاق مع الهيئات الإقليمية في Rospotrebnadzor.
وأمر العمداء بإعداد الجامعات والمعاهد لقبول الطلاب ، وكذلك ضمان منع انتشار فيروس كورونا.
كما يجب على الجميع ارتداء الأقنعة والحفاظ على التباعد الاجتماعي. عند الدخول الى المباني الدراسية، هذا وستضع غرف الطعام والحمامات حاويات بها مطهرات.أيضًا ، سيتم قياس درجة حرارة أولئك الذين يدخلون المبنى، كما ولن يُسمح للأشخاص الذين تظهر عليهم علامات الأمراض المعدية بالحضور. أثناء فترات الراحة ، يجب تهوية القاعات.
سيدخل الأمر حيز التنفيذ في 7 فبراير ، ولكن في الواقع ، ستعود الجامعات إلى وضع الدوام الكامل يوم الاثنين 8 فبراير.


روسيا تستأنف الرحلات الجوية مع بلدين آخرين اعتبارا من 8 فبراير

روسيا تستأنف الرحلات الجوية

أعلن مركز العمليات الخاص بمكافحة فيروس كورونا في روسيا عن استئناف الرحلات الجوية مع اليونان وسنغافورة اعتبارا من 8 فبراير المقبل.
وقرر اجتماع لمركز العمليات يوم الخميس ترأسته نائبة رئيس الوزراء تاتيانا غوليكوفا، استئناف الرحلات المنتظمة مع البلدين.
ومن المقرر تنفيذ رحلتين في الأسبوع بين موسكو وأثينا و3 رحلات في الأسبوع بين موسكو وسنغافورة.
وقبل ذلك قررت روسيا استئناف الرحلات مع فنلندا وفيتنام والهند وقطر.
ومنذ أغسطس الماضي تم استئناف الرحلات الجوية مع 19 دولة، بما فيها مصر والإمارات وتركيا وسويسرا واليابان وغيرها.


أول فيلم روسي على متن المحطة الفضائية..بطولة امرأة

فيلم روسي على متن المحطة الفضائية..بطولة امرأة

أعلنت القناة التلفزيونية الروسية الأولى، أنه من المقرر أن تصبح المرأة الروسية شخصية رئيسية في فيلم روسي عن الفضاء.
سيتم تصوير الفيلم على متن المحطة الفضائية الدولية، وأن هذا القرار اتخذه منتجو الفيلم في مصلحة السيناريو وشعبية الفيلم ،وكان أصحاب المشروع قد أعدوا في وقت سابق نسختين من السيناريو يلعب الرجل دورا رئيسيا في أولهما، أما ثانيهما فقضى بأداء المرأة للدور للرئيسي في الفيلم، وفقا لما ذكرته وكالة “تاس”.
واعتزم منتجو الفيلم أولا طرح مسابقة بمشاركة الرجال والنساء، ثم أجمعوا على منح ممثلة روسية دورا رئيسيا لاجتذاب عدد أكبر من المشاهدين.
يذكر أن فيلم “التحدي” الدرامي الفضائي يعد مشروعا مشتركا لمؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية والقناة التلفزيونية الروسية الأولى وورشة Yellow Black and White السينمائية الروسية.
وسيجري تصوير الفيلم في خريف عام 2021 على متن المحطة الفضائية الدولية. وقد أعلنت القناة التلفزيونية الأولى عن مسابقة بين الممثلات الروسيات المحترفات لاختيار ممثلتين أساسية واحتياطية لأداء الدور الرئيس في فيلم “التحدي”.
سيتوجب على الفائزتين في المسابقة تلقي دورة التدريب في مركز تدريب رواد الفضاء بضواحي موسكو.
وكان المخرج الروسي، كليم شيبينكو، المعروف بإخراجه لفيلم “ساليوت – 7” عن رائدي الفضاء الروسيين قد أعلن في وقت سابق عن رغبته في القيام برحلة إلى المحطة الفضائية الدولية لتصوير الفيلم على متنها.
جدير بالذكر أن مركبة “دراجون” الأمريكية المأهولة ستحمل في خريف عام 2021 المخرج ، داج لايمن، والممثل توم كروز، إلى المحطة الفضائية الدولية لتصوير فيلم فضائي أمريكي.


روسيا تعلن استعدادها لتزويد مصر بتكنولوجيا تصنيع لقاح كورونا

لقاح “سبوتنيك V” الروسي

أعلنت سفارة روسيا في مصر أن موسكو مستعدة لتزويد مصر بلقاح “سبوتنيك V” الروسي، وتقديم التكنولوجيا الخاصة بتصنيعه للقاهرة.
وقالت السفارة عبر موقعها على “تويتر” إن روسيا منفتحة على التعاون الفوري مع مصر وتسليمها كميات كبيرة من لقاح “سبوتنيك V” الشهر الجاري في حال الاستكمال السريع لإجراءات التسجيل.
وأشارت السفارة إلى أن روسيا مستعدة لتقديم التكنولوجيا الخاصة بتصنيع هذا اللقاح في مصر التي تمتلك قاعدة إنتاجية مناسبة.
وأشار دبلوماسيون روس إلى أن “هذا لن يسمح فقط بتوسيع حملة التطعيم، بل سيساعد أيضا في تطوير إمكانات التجارة الخارجية والاقتصادية لأصدقائنا المصريين”.
وأضافوا: “اتضح من التجارب السريرية والتطعيم الجماعي بهذا اللقاح في روسيا ودول أخرى، أن “سبوتنيك V” هو واحد من ثلاثة لقاحات بفاعلية تزيد عن 90 في المئة في العالم”.
وقالوا “لا يتطلب هذا اللقاح لتخزينه ونقله معدات خاصة باهظة الثمن، حيث يمكن تخزينه ونقله في درجات حرارة تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية، مما يسهل توصيله حتى إلى المناطق النائية في العالم”.


السماح للمواطنين السعوديين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها ابتداءً31 / 3 / 2021م

صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأنه إلحاقاً للبيان الصادر بتاريخ 16/ 4 / 1442هـ الموافق 1 / 12 / 2020م المتضمن أن موعد رفع القيود على مغادرة المواطنين المملكة والسماح بفتح المنافذ سيتم الإعلان عنه لاحقاً، والبيان الصادر بتاريخ 18 / 5 / 1442هـ الموافق 2 / 1 / 2021م المتضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المطبقة على القادمين إلى المملكة، ونظراً لاستمرار جائحة كورونا المستجد ( كوفيد – 19 )، وما تشهده كثير من دول العالم من موجة ثانية لهذه الجائحة مصحوبة بظهور سلالات جديدة متحورة من الفيروس أسرع في معدلات الانتشار، ولانخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة خلال الفترة الحالية بحمد الله، وحرصاً على الحفاظ على سلامة المواطنين وصحتهم، والإبقاء على الإصابة المنخفضة بالمملكة، وأهمية اكتمال وصول الكميات المطلوبة من اللقاح خلال الفترة القادمة وتوزيعه على مناطق المملكة لتحصين الفئات الأكثر عرضة لحدوث مضاعفات خطيرة جراء الإصابة بالمرض، تود وزارة الداخلية أن تعلن أنه سيتم ابتداءً من يوم الأربعاء 18 / 8 / 1442هـ الموافق 31 / 3 / 2021م ما يلي : ( أ ) السماح للمواطنين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها. ( ب ) رفع تعليق رحلات الطيران الدولية بشكل كامل. ( ج ) فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل . ( د ) يكون تنفيذ ما ورد أعلاه وفقاً للإجراءات والاحترازات التي تضعها اللجنة المعنية باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا في المملكة بالتنسيق مع الجهات المعنية


لقاح روسي على شكل بخاخ في الأنف ضد كورونا يظهر استجابة مناعية وأمان 22.01.2021

لقاح روسي على شكل بخاخ في الأنف ضد كورونا

لقاح روسي على شكل بخاخ في الأنف ضد كورونا يظهر استجابة مناعية وأمانقال مصدر في معهد الدراسات العلمية للإنفلونزا ببطرسبورغ، إن اللقاح ضد كورونا الذي صممته هذه المؤسسة الحكومية، على شكل رذاذ، أظهر استجابة مناعية وأمنا خلال التجارب قبل السريرية.وأضاف المصدر، خلال حديث لوكالة “تاس”: ” تتواصل في معهد أبحاث الإنفلونزا، التابع لوزارة الصحة الروسية، الدراسات قبل السريرية للقاح جديد ضد كوفيد-19. وقد تم الحصول على نتائج جيدة حتى الآن، فيما يتعلق بأمانه ونشاطه المناعي (إنتاج الأجسام المضادة). ويجري في الوقت الراهن دراسة الخصائص الوقائية للقاح ضد فيروس كورونا المستجد، باستخدام نماذج حيوانية مختلفة”.قبل ذلك ذكر مصدر في نفس المؤسسة، أن علماء المعهد يطورون لقاحا ضد عدوى فيروس كورونا المستجد على أساس فيروس الإنفلونزا. وأشار إلى أنه يتم خلال ذلك استخدام نسخة ضعيفة من هذا الفيروس كناقل لنقل بروتينات الفيروس التاجي، والتي يجب أن توفر الاستجابة المناعية لها، الحماية من المرض.وأضاف المصدر، أنه سيتم استخدام الجزء المحافظ من فيروس الإنفلونزا لدخول الخلايا. ونوه المصدر، بأنه سيتم التطعيم باللقاح على شكل قطرات أو بخاخ عبر الأنف.وتابع المصدر، أنه يخطط للبدء في إجراء الدراسات السمومية في المستقبل القريب. ويتوقع إنجاز كامل الدراسات قبل السريرية مع حلول مايو 2021.


روسيا بدون الإسم والعلم

كأس العالم لكرة اليد “مصر 2021”

تعد منافسات مونديال اليد 2021 في مصر”مصر 2021″ ، هي الأولى التي تشهد مشاركة منتخب روسيا في محفل رياضي دولي بدون علمها واسمها.
وخاضت روسيا مباراتها الأولى في البطولة ضد بيلاروسيا تحت مسمى “فريق الاتحاد الروسي لكرة القدم”، بعد قرار حرمانها من المشاركة في البطولات الدولية لمدة عامين بسبب مشاكل العديد من الرياضيين الروس مع المنشطات.
تنطلق اليوم الأربعاء منافسات الدور الرئيسي لبطولة كأس العالم لكرة اليد السابعة والعشرين المقامة حاليا في مصر عبر 6 مباريات صعبة تقام خلال المجموعتين الثالثة والرابعة للمتأهلين من الدور الأول.
وتتجه الأنظار العربية صوب اختبارات شديدة الصعوبة لمنتخبي مصر والجزائر، بحثا عن ضربة بداية قوية في رحلة المنافسة على بطاقات التأهل إلى الدور ربع النهائي للمونديال العالمي.

هذا ويلتقى المنتخي الروسي مع المنتخب المصرى اليوم الخميس للموافق 20 يناير 2021 فى القاهرة فى تمام الساعة ٨ مساءاً بتوقيت موسكو


روسيا تستأنف الرحلات الجوية مع دولة عربية

استئناف الرحلات الجوية مع دول عربية

أعلنت روسيا اليوم السبت عن استئناف الرحلات الجوية مع أربع دول إحداها عربية اعتبارا من أواخر يناير الجاري.

وأكدت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة انتشار فيروس كورونا في روسيا أن موسكو ستستأنف الملاحة الجوية مع كل من فيتنام والهند وفنلندا وقطر اعتبارا من 27 يناير.

ومن المخطط تسيير رحلتين أسبوعيا من موسكو إلى كل من هانوي ودلهي وهلسنكي وثلاث رحلات إلى قطر، بالإضافة إلى رحلتين من سان بطرسبورغ إلى هلسنكي.

كما قررت غرفة العمليات زيادة عدد الرحلات من موسكو إلى القاهرة حتى خمس رحلات أسبوعيا.

وأشارت الغرفة إلى أن هذا القرار يأتي بناء على تحليل الظروف الوبائية في الدول المذكورة


برج “أوستانكينو” للبث التلفزيوني في موسكو تغطيه الثلوج

برج “أوستانكينو” للبث التلفزيوني في موسكو

قال الموقع الخاص بالبث التلفزيوني من برج “أوستانكينو” في موسكو إنه “بالإمكان الآن أن تتم رؤية الجزء العلوي من برج البث التلفزيوني “أوستانكينو” المغطى بطبقة جليدية بيضاء.
ويلاحظ أن بث القنوات التلفزيونية والإذاعية من برج “أوستانكينو” يجري دون انقطاع، وتم أخذ هذه الظواهر المتعلقة بالطقس والبرودة الشديدة في الاعتبار عند تصميم برج البث التلفزيوني “أوستانكينو”.

قال نائب رئيس قسم الإشراف على أعمال البناء والمراقبة الهندسية لبرج “أوستانكينو”، بافيل رازين: “في الواقع، وبسبب السحب المنخفضة بالإضافة إلى بخار الماء وبلورات الجليد المتكونة في السحب، تستقر بسرعة على الهياكل المعدنية الباردة لبرج التلفزيون وتشكل صقيعا ثلجيا كثيفا، وبرج التلفزيون سيأخذ شكله المعتاد”.


روسيا تعلن انطلاق التطعيم الجماعي ضد كورونا


بدأت في روسيا، اعتبارا من اليوم، عملية التطعيم الجماعي ضد فيروس كورونا، وستشمل جميع فئات السكان الراغبين بذلك.
وعملية التطعيم مجانية، ويمكن للمواطنين التطعيم بلقاح “سبوتنيك V” أو لقاح”إيبي فاك كورونا”.
بدأت عمليات التطعيم في روسيا يوم 10 ديسمبر عام 2020، وشملت العاملين في القطاع الطبي والمجال التعليمي وكذلك الذين يعانون من أمراض مزمنة، وفئات أخرى من السكان. وفي 13 يناير الحالي، أوعز الرئيس فلاديمير بوتين، بالانتقال إلى التطعيم الشامل
بعد ذلك، أكدت نائبة رئيس الوزراء تاتيانا غوليكوفا، التي ترأس المقر العملياتي لمكافحة العدوى، أن كل شيء جاهز للانتقال من التطعيم على نطاق واسع إلى التطعيم الشامل في البلاد، وذلك اعتبارا من 18 يناير.
ووفقا لها، تم بحلول نهاية شهر يناير، تخصيص حوالي 2.1 مليون جرعة من اللقاح لطرحها للتداول الجماهيري.
وأكدت أن روسيا تملك الموارد الكافية، لتنفيذ التطعيم المجاني للسكان ضد فيروس كورونا.
من جانبها، قالت آنا بوبوفا رئيسة الهيئة الفدرالية لحماية حقوق المستهلك ورفاهية المواطنين “روس بوتريبنادزور”، إنه يجب تنظيم التطعيم ضد فيروس كورونا في روسيا، بشكل يسمح بتكوين المناعة الجماعية لدى السكان مع بداية الخريف، عندما تبدأ أمراض البرد بالانتشار على شكل وباء.
وذكرت، أن التطعيم يمكن أن يغطي في السنة الأولى، 60 ٪ من سكان البلاد.

إطلاق التأشيرة الإلكترونية في روسيا بدءا من 1 يناير2021


التأشيرة الإلكترونية

تبدأ روسيا، اعتباراً من العام الجديد 2021، بتطبيق نظام التأشيرة الإلكترونية التي تسمح لمواطني أكثر من 50 دولة بزيارة جميع أنحاء البلاد، ويمكن استخراجها عبر موقع وزارة الخارجية الروسية للزيارات القصيرة لمدة لا تزيد عن 16 يوماً. وبذلك، سيتمكن حاملو التأشيرات الإلكترونية الروسية من التجول في جميع أنحاء روسيا، ولن تعود تقتصر، كما هي الحال الآن، على العاصمة الشمالية سان بطرسبورغ، ودائرة الشرق الأقصى الفيدرالية، ومقاطعة كالينينغراد المطلة على بحر البلطيق، مع مضاعفة عدد الأيام التي تبلغ ثمانية فقط حالياً.
من الملفت أنّ قائمة الدول المسموح لمواطنيها باستخراج التأشيرات الإلكترونية، لا تقتصر على الدول الأوروبية، بل تشمل أيضاً عدداً من دول آسيا، ومن ضمنها دول مجلس التعاون الخليجي: الكويت وسلطنة عمان والبحرين والسعودية، فيما يمكن لرعايا قطر والإمارات السفر إلى روسيا من دون تأشيرة مسبقة، بموجب اتفاقيات ثنائية للمعاملة بالمثل.
وبالرغم من أنّ الحدود مع غالبية الدول المعنية ما زالت مغلقة بسبب جائحة كورونا، فإنّ نائب رئيس اتحاد الشركات السياحية الروسية، دميتري غورين، يتوقع أن تسهل التأشيرة الإلكترونية من الإجراءات البيروقراطية المتعلقة بالسفر إلى روسيا، مشيراً إلى أنّ هناك دولاً جرى فتح الحدود بينها وبين روسيا. ويقول غورين لـ”العربي الجديد”: “صحيح أنّ روسيا فتحت حدودها مع نحو 15 بلداً فقط حتى الآن، لكن من بينها دول مثل سويسرا والإمارات، ما يعني أنّ رعاياهما سيتمكنون من السفر إلى روسيا اعتباراً من يناير2021. وبشكل عام، سيساعد هذا الإجراء في رفع العقبات البيروقراطية أمام السفر ويغني عن ضرورة التوجه إلى القنصليات الروسية، مما سيساعد في استعادة حركة السياحة الوافدة بعد انتهاء جائحة كورونا”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.